كـلام الـصـمـت

فـضـاء لـصـدى الـصـمـت الـمـؤجــل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ابراهيم ابويه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1771
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 64

مُساهمةموضوع: ابراهيم ابويه   الأحد يونيو 07, 2015 12:16 pm

ابراهيم ابويه
6 h · Modifié ·

مقال في الكاتب الخنثى الذي يضرط أينما حلَّ.

هذا الخنثى الذي يدعي أنه شاعر وقاص ومراسل ومنظِّر وما إلى غير ذلك من الادعاءات الباطلة بطلان سحنته الخبيثة، قد عاث في المشهد الإبداعي الوطني فسادا ما بعده فساد. بل إنه صدّر رائحة ضرطه إلى الخارج أيضا. شويعر له عضوان يفكر بهما: أيره الضامر،وحبه للمال السهل. عادته القبيحة ( قبح الله ذكره)، اختراق الجمعيات الثقافية الوطنية وإيهام أعضائها بأنه يعرف أدباء من الوطن العربي يمكنه استدعاؤهم للمغرب. ثم يدخل في مفاوضات مع العرب ويطلب منهم المال مقابل المشاركة في المهرجانات الثقافية المغربية(من تحت الدف). ليت الأمر توقف هنا، فهو أحيانا يشتغل قوّادا لبعض الأجانب عند حلولهم بالمغرب. يستغل هذا المخلوق المشوه البنية، بعض المنابر ليجري حوارات مع أديبات شابات في المغرب وخارجه. هدفه هو أن يظفر بحنان جنسي نابع من حبه للإبداع. هذا الخنثى المدعي، يشتغل أيضا سمسارا لبعض دور النشر العربية. يستدرج كتابا وكاتبات مبتدئين ومبتدئات، ويتقاضى عموله مقابل هذا العمل الدنيئ. هذا الخنثى الذي أزال منه الحكماء كثيرا من حواسه، ليس له هدف سوى نشر الفساد داخل منظومة الابداع المغربية. فلا تبخلوا عليه بلعناتكم واحتقاركم لشخصه الدنيئ. فترْك مثل هؤلاء يعيثون في الأرض فسادا، هو مشاركة في الجرائم التي يقترفها في حق المبدعين الطيبين.

* اعذرو ابراهيم ابوية
فقد صحا على واقع كان يعلم خباياه
لكنه ظل يتردد في فصل المقال
حتى اكتمال الأدلة على سوء المآل.
أما وقد بقي الاسم مجهولا
لا تدل عليه سوى اشارات،
فليسمح لي صديقي ابويه بالقول،
إن ما جاء به وصفا لكاتبه الخنثى،
ينطبق على أكثر من واحد،
وما دام الأمر قد تشابه علينا،
فليته خرج من " روندته" وكفى المومنين شر القتال.

_________________

عاشق الغجرية في زمن اللاحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sikal.forummaroc.net
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1771
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 64

مُساهمةموضوع: رد: ابراهيم ابويه   الثلاثاء يونيو 09, 2015 3:47 pm

admin كتب:
ابراهيم ابويه
18 min · Modifié ·

هل يميل الجنس البشري إلى جهة الشر بالسليقة؟ أم هناك عوامل سياقية / موضوعية هي التي تصنعه؟
.
منذ سنوات مضت، تذكرت زوجتي وهي تطبخ لوحدها عشاء لزمرة من الأدباء الذين جمعهم صالون ببيتي الخاص.فاق عددهم الثلاثين نفرا. كنتُ سعيدا بهم. منتشيا بهذه الأجواء التي جمعتنا. توالت بيننا الزيارات، وانسجمنا بشكل كبير. أسسنا جمعية تكون فاكهة لعلاقة أرادت لنفسها تدشين مرحلة جديدة من الانفتاح على جمالية اللغة التي تتلون بين أنماط الكتابة والإبداع.
كبُرت دائرة المشجعين لنا. سرنا نحو تحقيق إنجازات اعتبرناها رائدة. اكتسبنا ثقة الكتاب المغاربة، فزادنا الأمر انتشاء. كانت أنشطتنا تستنزف أموال أسرنا، لكن هيهات أمام اللذة التي
أصبحت تكتسح كياننا، وتغير بوصلة حياتنا نحو آفاق وجدناها قيما نبيلة لا تستقيم الحياة بدونها...
مرت شهور وسنوات. ارتأينا أن نفتح جمعيتنا على المجتمع الثقافي المغربي العام. تبنينا مفهوم التشارك، حتى نستطيع الإلمام بكل ما يقع في المشهد الثقافي الوطني. هدفنا في كل ذلك، تجميع الآراء وانتقاء السبل الكفيلة لرفع مردودية الجمعية واختياراتها. كان مشروعنا يهدف إلى بناء سياق الجودة. كيف لا ونحن مدعومون معنويا وأحيانا ماديا.
هنا بالضبط، ظهر نوع جديد من المتدخلين. على رأسهم سيء الذكر الذي أوردت صفاته سابقا. اكتشف هذا المخلوق ما ظل غائبا عن عيوني لمدة طويلة. كنت غير عابئ بأي شيء غير دفع زملائي نحو قوة حقيقية تجعلنا جميعا أبطالا في مجالنا الجمعوي. لم أنتبه إلى المكائد التي كانت تحاك خلف ظهري. وبصراحة، لحد الآن كنت أجهل أسبابها الحقيقية. لم يكن يخالجني شك في النوايا، لأن المنطلق كان واضحا، وبالتالي لا يمكن للفرد أن يحقق مجدا خاصا خارج الجماعة المنسجمة ظاهريا.
لم أنتبه لما يفعله هذا الشخص داخل كيان الجمعية. لقد كان يحيك الوهم، ويصنع عالما دونكيشوطيا داخل نسيج الجمعية. كان ثعلبا يظهر ويختفي. للأسف، استطاع أن يخلق أدوارا جديدة لكل فرد من أفراد الجمعية. يحرضهم على رئيسها باعتباره يهمشهم ويستولي على عرقهم لصالحه. للأسف، وجد من كان يكن الحقد للرئيس ابراهيم ابويه. من كان يحلم بكرسي الزعامة لتمرير مشاريعه الافتراضية.
للنجاح ضريبة لا شك، ولكن جمعية ثقافية لا يمكنها أن تعمل بمعايير غير تلك التي يقتضيها الحال. كنتُ في الحقيقة تحت رحمة الجماعة، رغم مساندة متذبذبة تتأرجح بين الهنا والهناك.
في لحظة، وجدت أن شع العنكبوت قد اختُرِق. وأن ما كنت أعتقده امتيازا سيسجله التاريخ لصالحنا، أصبح خدعة مبتذلة. أبطالها أناس حلموا في عز النهار بأنهم أصبحوا نقادا ومبدعين وشعراء يقام لهم ولا يُقْعد. باتوا يملكون سلطة.
مرت الأيام. أصبحت لزعيم الضراطين مكانة القديس الذي سيخلصهم من الدكتاتور ابراهيم ابويه الذي يستغلهم لمصالحه الخاصة. قال لي خلال المهرجان الشعري الأخير الذي نظمته الجمعية بالدار البيضاء:" عليك أن تسلم مفاتيح الجمعية لفلان وفلان. " قلت له" فعلا لقد تعبت، وعلي أن أسلم المشعل لغيري ضمانا للاستمرارية" كان ينظر إلي بعداء كبير لم أعرف مصدره بالضبط. ما فهمته مع تعاقب الأحداث، أن تصوراتي لمفهوم العمل الجمعوي لم ينل ما يجب من الاحترام. فالناس وجدت في الضراط ساحرا يمكنه أن ينقلهم إلى عالم الشهرة في ثلاثة أيام.
فكرت مليا في كل شيء، ثم قررت أن أقطع مع كل الأشكال البشرية التي خانت لذة الأيام الخوالي، وتحالفت مع الشيطان.
.
كثير من الزملاء يعرفون تاريخ الجمعية، بكل منعرجاتها، جيدة كانت أم قريبة من رداءة فرضت فرضا بدعوى الانتماء والأحقية. أتمنى من أصدقاء الجمعية المغربية للغويين والمبدعين، أن يحكموا على مسارها قبل وبعد أن نخر عظامها سيء السمعة الذي فصلنا في شخصه تفصيلا.
شكرا لكم.

_________________

عاشق الغجرية في زمن اللاحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sikal.forummaroc.net
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1771
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 64

مُساهمةموضوع: رد: ابراهيم ابويه   الأربعاء يونيو 10, 2015 4:44 pm

admin كتب:
À l’instant ·

نُبصر المَسْخَ يُصْنعُ في بيتنا، ولا نعير للمسْخ اهتماما. من أدواتنا يصنع أنيابا، مِنْ جيوبنا يُؤَمّن مؤونته الشهوانية المتشظية. مِن عرقنا يشرب نخب البلادة، بأقلامنا يكتب شهادة وفاة الجمال. من حطبنا يحرقُ بيت العشيرة. يسرقنا في عزِّ النهار، وكأننا مسحورون.
أخلاقنا ومبادئنا كانت في الحقيقة ستارا يحجب عين الحقيقة. صنعنا وحشا ممسوخا دون أن ندري. ها نحن في الأخير نندب حظنا، بعد أن اكتشفنا أن مشاريعنا كانت تتبخر بفعل فاعــل، بجرائم كان يقترفها عبدٌ من عباد الله، لم يتَّقِ فينا أحدا ممن منحوه الكرسي الأفضــــــــــــل، معتقدين أنه ملاك من الملائكة أنزله الله رحمة بالأدب والثقافة.

_________________

عاشق الغجرية في زمن اللاحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sikal.forummaroc.net
 
ابراهيم ابويه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كـلام الـصـمـت :: الباب المفتوح :: النقد-
انتقل الى: