كـلام الـصـمـت

فـضـاء لـصـدى الـصـمـت الـمـؤجــل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرقية والصمدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1808
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 64

مُساهمةموضوع: الرقية والصمدي    الثلاثاء أبريل 14, 2015 1:39 am

أفيدوني يرحمكم الله:
كيف يُسْتَساغُ الحديثُ في القرن 21
عمّا يُسَمَّى بـ
«الرقيّة الشَّرْعِيّة»؟!
والخِلافُ حَولَها قائمٌ بين
الوَقْفِ والاجْتِهاد ضِمْن النَّقْل،
قبْل إجْماعِ العَقْل المُتَدَيِّن على رفْضِها جُمْلةً وتَفْصِيلاً، ناهِيكَ عن مَوْقِفِ العَقْل غيرِ المُتَدَيِّن.
م.م.س

*

هذا ما قاله الصمدي حول الكرامات والخرافات في أول حوار صحفي

إنصاف بريس
-
الإثنين، 13 نيسان/أبريل 2015 18:27

0inShare

إنصاف بريس/خبر طنجة: بعد الضجة الواسعة التي خلقتها صور الشاب محمد العربي الصمدي الذي أصبح حديث الساعة حيث نسب إليه صفات من قبيل الرجل الخارق وصاحب الكرامات والمعجزات وهناك من أطلق عليه أنه هو المهدي المنتظر وانتشرت حوله عدة إشاعات على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الالكترونية الوطنية والمحلية توجه فريق صحفي من جريدة خبر طنجة إلى الزاوية الصمدية المتواجدة بنواحي مدينة طنجة لعله يجد ما يشفي به فضول القراء ويمحي شيء من الغموض الذي يلف حول قضية هذا الشاب الذي نسجت حوله أساطير في زمن قياسي.

عند وصولنا إلى الزاوية وقبل أن نطرق الباب أخبرتنا أحد الزائرات أن لقاءنا مع الشيخ في هذا اليوم ليس بالأمر الممكن لأنه يجب أن نحصل على موعد مسبق وعلينا الانتظار لبضعة أيام حتى يصل دورنا نظرا للعدد الكبير من الزوار الذين يحجون إلى الزاوية والذي يقدر عددهم بالمئات كمعدل يومي ، عندما طرقنا الباب استقبلنا رجلان يلبسان لباسا تقليديا يتكون من سلهام وطربوش أحمر، امتنعوا عن السماح لنا بالدخول قبل أن يصل السيد مصطفى الصمدي والد الشيخ محمد العربي و فور علمه أننا نعمل في المجال الصحفي استقبلنا بحفاوة و استنكر كل أشكال الاستهزاء والسخرية التي نشرت حول ابنه وقال أنه سيتجه إلى رفع دعوة قضائية على بعض المنابر الإعلامية التي ساهمت في نشر الأكاذيب التي تريد النيل من سمعة الزاوية وشيخها المتمثل في شخص ولده على حد قوله.

وكإجابة على سؤالنا حول العلاقة التي تجمعهم بصاحب الحساب الذي نشر الصور المرفقة بمنشور يدعي من خلاله أن الشاب محمد العربي من الخوارق ومن سلالة الرسول صلى الله عليه وسلم و فريد زمانه وعلى يده تقضى الحوائج وغيرها من الصفات التي استفزت رواد مواقع التواصل الاجتماعي وكانت سببا في انتشار السخرية والاستهجان من طرف نشطاء العالم الافتراضي في ظرف قياسي أكد لنا السيد مصطفى أنه لا علاقة تجمعهم بهذا الشخص الذي نشر الصور لحاجة في نفس يعقوب وكل ما جاء به عاري عن الصحة و أنه لا يمكن لأحد في عصر السرعة والانترنيت أن يصدق هذه الأكاذيب وأن ابنه رجل عادي ورث البركة عن جده و يقوم بالرقية الشرعية بما يتماشى مع السنة والمذهب المالكي و يزاول نشاطه بشكل قانوني في الزاوية التي حصلت على ترخيص من السلطات ومعترف بها من طرف وزارة الأوقاف بعد ذلك توجه بنا السيد مصطفى إلى داخل القبة التي عند دخول الواحد إليها يحس بشيء من الرهبة والريبة نظرا لشكلها ورائحة البخور التي تفوح داخلها والتسابيح الكبيرة المعلقة على أرجائها استقبلنا الشاب محمد العربي رفقة بعض من مريديه يرتدون لباسا يعرف به أصحاب الطرق الصوفية سلم علينا و طلب منا الجلوس وأمر الباقي بالانصراف و قبل حتى أن نسأله نطق الشاب وقال لنا أنه تفاجئ بالأخبار التي تروج على أنه من الخوارق وقال أنه جد مستغرب من نشر مثل هذه الإشاعات التي تريد النيل منه لأن علاقته مع الجميع جيدة ولم يدعي يوما أنه خارق أو صاحب معجزات .

بعد ذلك وجهنا له بعض الأسئلة ،وكان الحوار كالتالي :

س:من هو محمد العربي؟

ج:محمد العربي هو إنسان عادي من مواليد 1990 ولد في مدينة طنجة ونشأ بها وبالضبط في حي الادريسية حيث تلقى تعليمه بالمدرسة الابتدائية قاسم ابن إدريس الأول وأكمل تعليمه الإعدادي بإعدادية إدريس الثاني حاصل على شهادة الباكالوريا علوم تقنية وحامل لكتاب الله وبعدها توجه لدراسة العلم الشرعي بما يتوافق مع المذهب المالكي والطريقة الصمدية المتوارثة عن أجداده.

س: كيف كانت بدايتك في المشيخة علما أنك لازلت في سن مبكر ؟

ج: ورثت عن جدي الحكمة والبركة التي كانت سببا في تغيير حياتي وسرت على مساره في اتباع المنهج الصوفي المالكي على الطريقة الصمدية المشيشية .

س: وما حقيقة الكرامات التي تم تداولها بشكل واسع؟

ج:كل ذلك مجرد خرافات أنا أقوم بالرقية الشرعية والأوراد على الطريقة المشيشية أو الصمدية ، ورد كل أسبوع وكل ما نشر خارج عن هذا الإطار فهو يعتبر مجرد إشاعة تدخل ضمن أكاذيب شهر أبريل.

س: ما سر الصورة التي تجمعك مع المرحوم عبد الله باهاا وزير الدولة السابق ؟

ج: تلك الصورة ليست لي وإنما هي لشخص يجمعنا شبه كبير وتم إقحامه أيضا في دائرة الإشاعات لأنه حسب علمي أن ذاك الشاب له انتماء سياسي معين استغله خصومه لتشويه صورته ونسبوا صوره في المقاهي وغيرها من الصور الشخصية إلي وأنا لا أملك وليس لذي أي انتماء أو اهتمام بالمجال السياسي .

س: وماحقيقة الصفحات الفيسبوكية المنسوبة لك ؟

ج:انا ليس لدي أي حساب شخصي على مواقع التواصل الاجتماعي وكل ذلك مزعوم وليست لدي أية علاقة بذلك

س: وما حقيقة خبر انتقالك من طنجة الى الدار البيضاء في 12 دقيقة ?

ج:هذا بهتان وليس من المنطق أن يكون،وكل ما أقوم به الدولة تقره فالمغرب فيه الكثير من اللاشيء وهناك عدد من الرواد في جميع أنحاء المغرب والكل يعرف ‘بويا عمر’وطريقة التبرك المتداولة عند المغاربة
**
فتنة ام حقيقة.. او فيديو لصانع الكرامات الذي حير المغاربة
**
محمد الهاشمي صاحب قناة الحقيقة للعلاج بالرقية الشرعية يقبع في سجون المغرب:
الرباط - صحافة

ذكرت صحيفة الاسبوع المغربية في عددها الصادر اليوم نقلا عن مصادر امنية أن محمد الهاشمي صاحب القناة الإسلامية الفضائية “الحقيقة” يقبع بسجن الزاكي بسلا، منذ السبت الماضي. وأضافت ذات المصادر للصحيفة أن الهاشمي صاحب أكبر قناة للعلاج بالقرآن الكريم وبمجموعة من الأعشاب الطبية لجميع الأمراض بما فيها السرطان، اعتقل بمطار محمد الخامس النواصر الدار البيضاء، يوم السبت الماضي، حينما كان يهم بالخروج من المغرب في اتجاه دولة عربية.
وأشارت ذات المصادر أن السلطات الأمنية المغربية اعتقلت الهاشمي وتحقق معه حاليا في انتظار إحالته على الشرطة الدولية التي أمرت باعتقاله بواسطة مذكرة اعتقال دولية، بناء على شكايات دولية متعددة تتهمه بالنصب والاحتيال على المرضى وانتحاله صفة صيدلاني بدون وثائق ودبلومات قانونية تؤهله لممارسة كل ذلك.
وجدير بالذكر كذلك أن عددا من أولياء بعض المرضى المغاربة المتوفين جراء أخذ جرعات من الأدوية الخطيرة المصنعة بمعشبات الهاشمي، يرفعون دعاوى قضائية في عدد من محاكم المغرب

http://www.afrigatenews.net/content/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%A7%D8%B4%D9%85%D9%8A-%D8%B5%D8%A7%D8%AD%D8%A8-%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D9%8A%D9%82%D8%A8%D8%B9-%D9%81%D9%8A-%D8%B3%D8%AC%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8
*
أجرى التحقيق : عبد الحي بلكاوي.

تصوير : طارق عبيلا.



مراكز للرقية داخل أحياء شعبية بتجهيزات عصرية..

الراقي الشرعي.. بين فتنة المال وجمال النساء وسلطة الشهرة..

مركز للرقية الشرعية تصل مصاريفه إلى أكثر من أربعة ملايين سنتيم..

الرّقية الشّرعيّة.. علاج أم دجل؟


في مدينة الدار البيضاء، مدينة الصناعة الحديثة والتقنية العالية، وكثافة الاستعمال المادي لوسائل الاتصال، مدينة الإيمان بحاضر الشهادة أكثر منه بعالم الغيب، في هاته المدينة التي قيل أن الملائكة لا تحلق فوقها، لا تكاد تجد فيها حيّا من أحيائها يخلو من مراكز الرقية الشرعية التي تعالج " عالم الجن الغيبي " حيث باتت منتشرة في كل أرجائها، والتي تعمل على معالجة المرضى النفسيين والمصابين بداء المس، بل يتعدى في كثير من الأحيان الأمر مجال اختصاصهم ليصل علاجهم أيضا للمصابين بأمراض بدنية.


هذا الانتشار الكبير لمصحات الرقية الشرعية بمدينة الدار البيضاء استفزّنا للقيام بتحقيق صحفي حول هاته الظاهرة التي بات يقبل عليها المغاربة امتهانا واستشفاء بشكل كثيف جعل الأمر يصل إلى حد وصفه بالظاهرة، وهو الحال الذي يستدعي طرح أسئلة متعددة عن أسباب انتشار مثل هاته المراكز المعالجة بالقرآن الكريم.


تساؤلاتنا الافتراضية التي كانت مستندا لبداية التحقيق كانت متعددة ومتنوعة، فشق منها تعلق بالبحث عن أسباب إقبال المغاربة على هذا النوع من العلاج.. هل الأمر يعود إلى إقبال المغاربة على الدين الإسلامي وبالتالي إيمانهم بالشفاء بالقرآن الكريم ؟ أم أن الأمر متعلق بغياب المصحات النفسية التي تقدم بديلا عن هاته المراكز المتخصصة بالرقية الشرعية ؟ هل انخفاض التسعيرة في بعض المراكز العلاجية بالرقية يفتح شهية المغاربة لاستعمال هذا النوع من العلاج ؟


ثم إذا سلمنا بجدوائية هاته المراكز.. ماهي الشروط التي ينبغي توفرها في "الراقي الشرعي" حتى يكون مخولا له فتح مركز علاجي بالرقية ؟ هل هناك مستوى تعليمي معين ؟ أم أن الأمر متروكا على عواهنه لكل من هب ودب ؟ ماهي كيفية حصول هاته المراكز على التراخيص من السلطات ؟ وهل هناك نص قانوني ينظم مجال الرقية الشرعية ؟ من هي الجهة المسؤولة عن مراقبة من يزاولون مهنة الرقية والترخيص لها ؟ ما دور وزارة الصحة في مثل هذه العيادات أو المراكز التي تفتح باسم العلاج بالرقية ثم بعد ذلك تفتح الباب على مصراعيه في استخدام شتى الأدوية العشبية وغير العشبية وحتى بعض المستحضرات المفخخة بالمواد المحظورة.


أسئلة عديدة طرحنا في بداية التحقيق كنا نأمل الجواب عنها غير أنها تفرعت عنها أسئلة وإشكالات أخرى جعلتنا نوقن أن الأمر له من الأهمية الشيء الكثير.


مراكز للرقية داخل أحياء شعبية بتجهيزات عصرية..


كانت بداية تحقيقنا مع الشيخ " نعيم ربيع " وهو واحد من أشهر وأبرز الرقاة بالدار البيضاء، الذي وصلت قناته على اليوتوب إلى ما يناهز ثمانين مليون مشاهدة بفضل ما ينشره عليها من دروس للرقية وفيديوهات مباشرة له وهو يصرع مرضاه.


لم يمانع الشيخ " نعيم ربيع " من إجراء حوار معه، ذلك أن مكالمة هاتفية مع مديرة مركزه "بحي أناسي " التي توجد فيها قاعة استقبال أنيقة جدا، كانت كافية بدعوته لنا للقدوم إليه قصد مناقشته حول موضوع الرقية والرقاة.


لم نكن نتوقع أن يكون المركز الذي يشتغل فيه الشيخ "نعيم ربيع" بهذا المستوى من الجمال والتنظيم وكأنك داخل لمصحة فخمة، وهي الواقعة بحي شعبي إزاء بائعي المواد الغذائية وصالحي الدراجات والسيارات.


دخلنا إلى المركز الاستشفائي فوجدنا فيه العديد من الزبائن، أغلبهم من النساء، اللواتي يفرض عليهن اللباس الشرعي عند مقابلة الشيخ.

أخذنا مكاننا في قاعة الاستقبال التي كانت قريبة من المكان الذي يعالج فيه الشيخ مرضاه، قرآن كريم بصوت جميل وأدعية متنوعة يدور موضوعها حول الجن والشياطين، تتخلها صرخات المريضة وتمتماتها التي لا يختلف الزائرون في أن الذي يتكلم بلسانها هو الجني.


يتحدث نعيم ابن مدينة البيضاء أبا عن جد عن أول عهد له بالرقية الشرعية عندما كان في سن الثامنة عشر من عمره عندما تأثر بشيخ رغبه في حفظ القرآن الكريم، لينطلق بعدها عهده في الرقية الشرعية التي قال عنها أنها منحة ربانية يهبها الله إلى من يشاء من عباده، وأن الأمر اختيار من الله له بالإضافة إلى التجرية والخبرة التي تأتي بعد تراكم التجربة.


الشاب الشيخ نعيم ربيع الذي تظهر عليه آثار النعمة عبر لباس فاخر وسيارة رباعية الدفع، وثلاث مراكز للرقية الشرعية من الطراز الرفيع ( تقع في حي أناسي والولفا والتشارك ) لم يخف أبدا كون هاته المهنة تذر أرباحا كبيرة، مستنكرا على من ينكر هذا الأمر، فالشيخ نعيم يحب أن يتحدث بنعم الله عليه وهو ما يجلب له عداواة خصومه عليه خاصة وأنه كثير السفر وغالبا ما يتحدث مع رواده الكثر عبر الواتساب ومواقع التواصل الاجتماعي يقول نعيم لهبة بريس.


تواجدنا مع واحد من أكبر الرقاة بالمغرب أعطانا الفرصة لنناقش بتفصيل واقع الرقية الشرعية بالمغرب، وسألناه عن كثرة الرقاة الذين أصبحت تعج بهم الساحة بحثا عن الربح السريع، حيث اعتبر أنه فعلا أصبحت الساحة الآن تعج بالكثير من الرقاة الذين دخلوا الرقية من أجل المال والنيات يعلمها الله هؤلاء الذين فتحوا تليبوتيكات الرقية الشرعية يقول صاحب مهنة " مصارعة الجن" .



الراقي الشرعي.. بين فتنة المال وجمال النساء وسلطة الشهرة..


كثيرا ما نسمع عن العديد من المشتغلين في مجال صراعة الجن بالقرآن الكريم والتعويذات السحرية العديد من مغامراتهم مع جمع المال وخاصة علاقتهم بالنساء التي في كثير من الأحيان يستغل العديد منهم انفراده بإحدى النساء مستغلا جهلها وحاجتها للعلاج، ليدخل معها في علاقة جنسية كاملة يكون من ورائها الشفاء العاجل لها من الجني الذي أصابها ! ناهيك عن الأموال الكثيرة التي يجمعها أصحاب هاته المهن بالإضافة إلى الشهرة التي تحققها لهم.


هاته القضايا التي يتهم من خلالها العديد من الرقاة اعتبرها " الشيخ نعيم " أنها من الأمور التي لا يمكن إنكارها، مضيفا أن كل إنسان ناجح في حياته يتعرض لهاته الفتن وهي كثيرة في مجاله، ودائما ما يتخذ لأجل ذلك إجراءات احترازية فهو لا يقبل بدخول النساء عنده سافرات ويفرض عليهن لباسا شرعيا يضعه في مركزه رهن إشارتهن، كما أنه يفضل دخول المريض مع أحد محارمه اتقاءا للشبهة ويحرص على استعمال مكبر صوتي ليسمع لمن هو في خارج العيادة ما يقع فيها.


واستنكر نعيم وقوع العديد من الرقاة الشرعيين في محظورات الخلوة بالنساء منكرا على من يقوم بنزع ملابسهن وإلباسهن بل إن هناك من المرضى من يدخل في علاقة جنسية مع مريضه يورد صارع الجن.


أما عن مسألة المال فإن الشيخ نعيم - الذي لم يخف غناه ورغد عيشه - قال عنها أنها مشكلة فعلا، فالناس يصبحون ينظرون إليك نظرة أخرى فعندما يتحول مركبي من دراجة نارية وطاكسي أحمر إلى سيارة رباعية الدفع ومنزل كبير، ينظر إليك الناس نظرة أخرى مع أنني رجل عادي، وهاته هي سبب حربهم لي على اليوتوب من طرف بعض الرقاة لأنهم يرون نعم الله علي، وأنا أظهرها ولا أخفيها، فيحاولون البحث في سيرتي وعلاقتي مع الناس قصد التنقيص من صورتي عند الناس حسب زعمهم يقول نعيم.


هاته الحرب على اليوتوب التي وقفنا في "هبة بريس" على العديد منها، حيث يوجد العديد من الرقاة الذين يتهمونه بالدجل والشعوذة، اعتبر نعيم أن الأمر لا يعدوا أن يكون مجرد حسد من عند إخوة المهنة لما رأو من إقبال الناس عليه ودخله المرتفع، رادا على العديد من الأسماء الذين ينتقدونه مثل عماد المغربي وفؤاد الشمالي بردود تعود في الغالب إلى مسألة " خوك في الحرفة عدوك " يقول من اختار محادثة عالم الجن يوميا.

مركز للرقية الشرعية تصل مصاريفه إلى أكثر من أربعة ملايين سنتيم..


وعن طريقة تدبيره لمركزه، الذي بني بطريقة حديثة مع ألوان متناسقة وفراش وتير، وعدد من المستخدمين الذي خصص كل واحد منهم لعمل معين ما بين التنظيف واستقبال الهاتف والضيوف وأخذ المواعيد، قال نعيم إن مركزه يشتغل فيه عدد من المستخدمين الذين لا يقل أجرهم عن 3500 درهم بالإضافة إلى مصاريف الأعياد والمناسبات الدينية واللوازم المدرسية والتغطية الصحية، بل إن الأمر يتعدى إلى توزيع إكراميات على جيران مركزه في الأعياد الدينية، وهي الأمور التي تجعل علاقته بعالم الإنس والجن مثالية وجيدة.


وعن الأجرة التي يتلقاها من مسعفيه يقول نعيم إنه لا يحدد لذلك أجرا مستقرا فالمبلغ يختلف من شخص لآخر، فأصحاب الوظائف والأموال الكثيرة غالبا ما يؤدون الثمن عن الفقراء الذين لا يتقاضى الأجرة منهم في كثير من الأحيان يقول الشيخ نعيم.


وعن الدخل الشهري الذي يوفره نعيم من مركزه هذا اعتبر أنه دخل مهم دون أن يكشف عنه مكتفيا بالقول أن مصاريف مركزه تصل إلى أكثر من أربعين ألف درهم شهريا توزع بين المستخدمين وتنقله ومصاريف أخرى.



الرّقية الشّرعيّة.. علاج أم دجل؟


غالبا ما يتعامل الإنسان العادي مع الراقي بنوع من الرهبة والحيطة، فالراقي في نظره ليس مجرد إنسان عادي، إنه إنسان يعيش مع عالم غير مرئي بالنسبة له، هذا العالم الذي يسوده الشر كما يسوده الخير، اقتحمه العديد من المنتسبين للعلوم الشرعية وغيرهم، إذ لم يعد المجال مقتصرا في الآونة الأخيرة على أئمة المساجد فقط، بل أصبح يستقطب مجموعة من خريجي المدارس العتيقة وخريجي كليات الشريعة وبعض حفظة القرآن، كما يعرف المجال بعض المتطفلين على هذا النشاط لا يفقهون في الدين شيئا اللهم إلا لحية طويلة وقميصة مزين بغطاء رأس، بل إن منهم من يكتفي بحفظ آيات السحر الموجودة في القرآن ليوهم زائره أنه متمكن.


" مراد " واحد من الشباب المغاربة الذي سبق له أن ذهب إلى راق شرعي بعد أن أحس بضجيج نفسي، يقول عنه لقد عشت واحدة من أكثر المتناقضات في حياتي، لم أكن أومن بهذا النوع من العلاج، غير أن صديقا لي ألح علي بضرورة الذهاب عند أحد الشيوخ الذي قال عنه أنه يعالج فقط بالقرآن لأفاجأ بالرجل يستعمل معي العديد من أنواع البخور والجلود التي لا أعرف ماهي ولماذ تصلح، كنت أنتظر اللحظة التي أخرج منها من عنده ولم يكن لي أي لقاء مع أي أحد من هؤلاء بعدها ".


أما " سعاد " التي التقيناها قد انتهت لتوها من أحد المراكز العلاجية بالرقية الشرعية بالبيضاء، فقد كان لها رأي آخر، إذ اعتبرت أنها فعلا تحس بتحسن ملحوظ لم تشعر به مع الأطباء، وأنها تواظب على حصص الرقية الشرعية سواء الفردية أو الجماعية، كما أنها تقتني الأدوية الطبية التي تباع في المراكز.


وعن أسباب انتشار مراكز الرقية الشرعية أكثر من العيادات النفسية اعتبر "أخصاصي نفسي " فضل عدم ذكر اسمه، في تصريح له لهبة بريس أن من الناس يعتقدون أن الذهاب إلى العيادة النفسية فعل يجعل من محيط المريض يعتبرونه إنسنا مختلا عقليا، وغالبا ما يعتقد الناس أن أنّ العيادة النفسيّة تختصّ بالمجانين، لذلك تأتي عيادات "الرّقى الشّرعية" كبديل للمرضى من العيادات النفسيّة مضيفا أنّ حاجة الناس إلى السرية، هو ما يدفعهم إلى اللجوء إلى العيادات الشرعية، على الرغم من تدهور صحة الكثيرين بسبب جهل الرّقاة وغبائهم، وقد تعرضت الكثير من النساء لعمليات اغتصاب بعد تنويمهن على أيدي الرقاة، يقول الإخصائي الذي بدا غاضبا من انتشار هاته المراكز داعيا إلى ضرورة تدخل وزارة الصحة لتنظيم هذا المجال.


من جانب آخر اعتبر "أحمد " وهو شاب متعلم أن "العيادة الشرعية" تكون في الكثير من الأحيان أفضل بكثير من العيادات الطبية فهي تقدم العلاج وتظهر النّتائج بشكل مباشر، مضيفا أن الأمراض المتعلقة بالمس الشيطاني والجني لا تنفع معها وصفات الأطباء بقدر ما تحتاج شيخ متمكن يعرف كيف يخرج تلك الأرواح من جسد المريض.


وبالرغم من أن العديد من الناس من يختار هذا النوع من العلاج للأمراض المتعلقة بما هو باطني إلا أن بعض الرقاة الشرعيين جعل من عيادته مكانا خاصا لمعالجة كل أمراض الكون في مشهد مضحك للغاية، إذ كتب على مركزه لافتة ملونة وأنيقة تعالج أمراض " السرطان بجميع أنواعه بالرقية الشرعية والأعشاب الطبيعية مثل "سرطان الدم - سرطان الكبد والطحال - سرطان الرئة - سرطان الغدة اللمفاوية - سرطان الثدي عند النساء - سرطان المعدة - وجميع الاورام السرطانية - الايدز - التهاب الكبد الوبائي - البهاق - البرص".


كما يعالج أيضا الأمراض النفسية: الوسواس - الضيق والاكتئاب - الأحلام المزعجة - الغضب اللاإرادي - الشرود الذهني - آلام المفاصل والظهر - عدم التركيز - التردد - الشك - القلق - التشنج - الصداع المزمن.الامراض الروحية: العين - الحسد - السحر بأنواعه والمس الشيطاني.


كما أنه يقدم حتى الاستشارات الزوجية، حيث يقوم المركز بعلاج جميع أنواع المشاكل الزوجية والتأخر في الزواج وعدم الإنجاب "العقم" ويعالج تسقيط الجنين، ولكي يكون جامعا مانعا قال أنه يعالج حتى الأمراض الغامضة !


في ختام هذا التحقيق نأمل كمجتمع مسلم من المسؤولين، لا في الجهات الوصية بقطاع الصحة ولا السلطة، أن تنظم الرقية الشرعية بشكل رسمي يحفظ المجتمع من المدعين ومن الخرافيين والدجالين، ويتم تكوين واعتماد متخصصين في الرقية الشرعية، يكون من أنشطتهم المعتمدة إجراء دورات تثقيفية تعلم العامة الكيفية الشرعية للرقية، وتمكنهم من الاعتماد على أنفسهم على اعتبار أن كل مسلم بإمكانه أن يستعين بالله من أجل شفاء نفسه ومن هو أقرب له.



9 25

عدد المقيّمين 11 وإجمالي التقييمات 43
1 2 3 4 5
المصدر : هبة بريس
أضيف في : Oct 20-2014 09:17


مجموع التعليقات على الموضوع : 15
نتمنى من الجميع احترام وجهات نظر الآخرين والمشاركة بموضوعية
تعليقك ينشر بعد اعتماده من طرف الادارة وغالباً ما يحتاج الأمر الى ساعة فشكرا على تفهمكم
يمنع أيضا كنابة الحروف العربية بلغة اجنبية متل كلمة (salam)
كل التعاليق المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع بل عن رأي اصحابها ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية قانونية عليها
15عابر سبيلDec 31-2014 04:41
انا قابلت الشيخ نعيم ,, ونعم الرجل .
وكل الكلام الذي قيل عنه كذب في كذب .
! تعليق غير لائق
0
0

الرد على التعليق
14أبو مروةDec 06-2014 14:15
لماذا لا تتكلمون على السحر والمشعودين لي معمرين الدار البيضاء (سيدي عبد الرحمان ) و ( مرشيش في عين السبع ) و الجميعة في درب سلطان ) وزيد وزيد

الله يعطيني وجهكم
كاتب المقال أظن أنه على خلاف شخصي مع الأخ نعيم

! تعليق غير لائق
1
1

الرد على التعليق
13ام صلاحOct 21-2014 07:16
الى هبة بريس
سلام عليكم كان عليكم ان تزور الشيخ الحاج عبد السلام الكاموني او الشيخ مصطفى بلقصير هدان الرجلين لهم خبرة كبيرة في مجال الرقية وشيخان عندهم صيت عالمي وغير مادييييين بمعنى الكلمة اقسم لكم بالله اني تعالجت عندهم الاتنين معا والحمد لله تعافيت من مرض الجنون اكثر من 9 سنوات ضيعتها مع الطب النفسي دون اي فائدة تذكر مع الكاموني وبلقصير اقل من شهرين 8 حصص متفرقة نعم الرجلين التواضع والتعامل
! تعليق غير لائق
4
2

الرد على التعليق
12HASSANOct 20-2014 22:29
اعتبر "أخصاصي نفسي " فضل عدم ذكر اسمه، في تصريح له لهبة بريس
تعرضت الكثير من النساء لعمليات اغتصاب بعد تنويمهن على أيدي الرقاة، يقول الإخصائي الذي بدا غاضبا من انتشار هاته المراكز
هاذو هوما الكلاب اللي خرجوا عل الناس (psy )بالبنج لأمراض لا يفقهون شيئا وعلى أن تشن عليهم حربا ضروسا.
! تعليق غير لائق
1
4

الرد على التعليق
11جار لمركزه Oct 20-2014 20:36
سبحان الله ..قمة النفاق و الله أنت نصاب و دجال و منافق و كذاب ...
و الله كنت أحترم هاته الصحيفة لكن كما يقول المثل ،،ليس في القنافد أملس،، صحافة رخيصة.. للإشارة أنا لست براقي أنا جار لمركزه كان عليكم أن تأخدوا شهادة جيرانه يا صحافة الدرهم لكي يطلعوكم على الكوارث التي تقع على رأسه يوميا ...لما لم تسألوه عن الصلاة أيؤديها أم لا يا مرتشين.
! تعليق غير لائق
11
4

الرد على التعليق
10kamal milanoOct 20-2014 20:33
المسلم الحق يبتعد عن الشكوك ان كان فعلا على حق
! تعليق غير لائق
5
0

الرد على التعليق
9لمهيوليOct 20-2014 18:21
الرقية الشرعية حقيقة تعالج المس الذي لاينفع معه طبيب إلا أن هؤلاء الرقاة يختلفون من حيث تعاملهم مع المرضى فهناك النصابون الخطيرون الذين لاتنتهي مطالبهم يبدأون مع المريض بالمائة درهم ليصلوا معه في الحصص المقبلة إلى آلاف الدراهم. ونادرا أن تجد راق يحدد التسعيرة على الجميع ولا يطمع في المزيد.إذن علينا أن نفرق بين الراقي القنوع المؤمن الملتزم وبين الطماع الجشع الذي يكون همه ابتزاز مرضاه والاستيلاء على أرزاقهم.
! تعليق غير لائق
3
0

الرد على التعليق
8مغربي حرOct 20-2014 14:58
نعيم ربيع نصاب الاستشفاء بالقرءان ب 3500 درهم
هب برس تضع له الدعاية لزيد من تصبه على الناس
يقول تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ) [البقرة: 174-175].
! تعليق غير لائق
6
3

الرد على التعليق
7محمدOct 20-2014 14:42
ان معالجا بالرقية الشرعية متمكنا متفقها في الدين متقيا لله محبا لخدمة عباده واستشفاءهم افضل من الف من اطباءنا الدين جعلوا من المرضى مشاريع تجارية للثراء فقط دون ضمير انساني او ديني لو اجتماعي اوحتى مهني
! تعليق غير لائق
2
0

الرد على التعليق
6ولد للا مريم Oct 20-2014 14:26
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الربيع هو إبن حسن بوديا و جميع سكان لالة مريم يعرفون فنونه في النصب و الإحتيال منذ الستينات ومن شابه أباه فما ظلم
ربيع هذا ليس معه حتى شهادة الدروس الإعدادية وليس حاملا لكتاب الله و لا علاقة له بالعلم الشرعي
لكنه مسنطح كأبيه و قد تفوق عليه
ووجوده في الحي المذكور سبة واستبلاد لساكنته
ولا حول ولا قوة إلا بالله
أين هي دولة الحق و القانون ومن منح لهذا الترخيص لممارسة الشعودة ؟؟؟؟
! تعليق غير لائق
6
4

الرد على التعليق
5ninaOct 20-2014 12:24
فعلا انا زرت هذا المركز وهو يتوفر على كل اسباب الراحة للمرضى.وحتى هذا الشيخ شرعى وملتزم باخلاقه العالية.ويقدم الكثير من المساعدات للمحتاجين و بالفعل وهو صادق تتعالج عنده الكثير من الحالات المجانية.جعل الله له كل ذلك في ميزان حسناته.
! تعليق غير لائق
5
7

الرد على التعليق
4مسلم مغربيOct 20-2014 11:08
كل من نصب نفسه للرقية الشرعية فهو نصاب و دجال من الدجاجة بدون استثناء و يجب على الدولة محاربته.
الطبيب يقضي نصف عمره في دراسة الطب و يتخصص في مرض واحد و يأتي أمي في طب حفظ بعض الآيات القرآنية و يصبح بين عشية و ضحاها من أكبر أطباء المملكة و مختص في جميع الأمراض العضوية و النفسية. فاللهم هذا منكر جيب على الدولة إزالته وحماية المرضى من أي إستغلال حقير. و الله المستعان.
! تعليق غير لائق
26
41

الرد على التعليق
3salim Oct 20-2014 10:48
لااؤمن بهده الأشياء من كان في ضيق من امره فليقرأ القران بنفسه وان تكون نيته خالصة لوجه الله
! تعليق غير لائق
50
18

الرد على التعليق
2غير معرفOct 20-2014 10:33
هو دجال و نصاب أنا كنت العلج عندو
! تعليق غير لائق
29
22

الرد على التعليق
1هههههOct 20-2014 09:57
و لم اشترطت علي 3000 درهم إن كنت لا تتقاضى أجرا؟ مع العلم أنني أخبرتك أن حالتي المادية ضعيفة و لا أتوفر على المبلغ.
! تعليق غير لائق
59
9

الرد على التعليق
أضف تعليقك على الموضوع
لوحة مفاتيح اللغة العربية

**
من شروط الرقية الشرعية التي تعد سنّة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم والتي يقرأها صاحب البلاء أو المرض أو يقرأها عليه آخر، أن تكون بكلام الله وصفاته، وبلغة عربية، وأن لا يعتقد الراقي أن الرقية تؤثر بذاتها بل بذات الله سبحانه وتعالى.
الخطير في الأمر ظهور دجالين يتاجرون بالرقية الشرعية وبماء القرآن مستغلين سذاجة مرضى يتوهمون الشفاء ويفرضون مبالغ مالية متفاوتة نظير خدماتهم التي يستطيع المريض القيام بها بنفسه دون اللجوء إليهم من الأساس.
بعد تفشي أخبار تفيد بأن مرضى وقعوا ضحية النصب والاحتيال عن طريق رقاة يزعمون أنهم يخبرون خبايا العلاج بالقرآن، تقمصت موفدة “المغرب بريس” دور سيدة قادمة من مدينة أكادير مدعية أنها مصابة بالعين وتوجهت لدى شيخ ذائع الصيت بالبيضاء. لنتابع.

متاجرة بالدين

حلت موفدة“المغرب بريس” بمنزل بالمدينة القديمة بالبيضاء، هنا يوجد شيخ شهير يزعم أنه يعالج الأمراض المستعصية عن طريق الرقية الشرعية. حشد غفير من النسوة يتجمهرن أمام باب منزله. اقتربنا من إحدى السيدات والتي قالت إنها قادمة من مدينة برشيد، ويرافقها زوجها وأختها، مبرزة، أنها قصدت الراقي المعني لأنها تعاني من صداع شديد على مستوى الرأس وأنها لم تعد تطيق النظر إلى زوجها. وبعد انتظار طويل وعند حلول الساعة الثانية عشر وخمسة وأربعين دقيقة تم فتح باب منزل الشيخ وصعدنا الدرج نحو الطابق الأول.
روائح كريهة تنبعث من المكان ولافتة معلقة بجدار المنزل مكتوب عليها «أوقات العمل من الاثنين إلى السبت». توجد بعين المكان سيدة تضع طاولة خشبية موضوعة عليها قنينات من زيت الزيتون للبيع و»كلينكس». سألتنا السيدة نفسها والتي تشرف على تنظيم دخول المرضى لدى الفقيه إن كانت هذه المرة الأولى التي نزوره فيها. فقلنا نعم. طلبت منا إحضار قنينة بلاستيكية فارغة لتملأها لنا بماء تزعم أنه ماء القرآن وهو موضوع ببرميل بلاستيكي به صنبور. لكن موفدة “المغرب بريس” لم تكن تتوفر على قنينة، فطلبت منها السيدة المعنية شراء قنينة بلاستيكية من حجم 5 لترات بسعر 40 درهما، زيادة على تسليمها «الفتوح» بقيمة 20 درهما خاصة بأتعاب الفقيه. ترددنا في البداية وقلنا إننا قدمنا من مدينة أكادير وليس من اليسير حمل قنينة مياه بلاستيكية كبيرة الحجم والتوجه بها إلى غاية محطة الحافلات. فبدى غضب شديد عليها، قائلة، إنها تزور بشكل متواصل مدينة أكادير وتحمل معها قنينة من مياه القرآن للاغتسال بها.
وافقنا على طلبها وذلك فقط لكشف ألاعيب هؤلاء الناس. ناولتنا القنينة بعدما دفعنا أجرتها وثمن «الفتوح» ثم مدتنا بورقة مكتوب عليها رقم. فجلسنا ننتظر دورنا. وبعد مدة حان دورنا وولجنا لملاقاة الفقيه. كان ذا ملامح مخيفة ويطلق لحية خفيفة ويرتدي قميصا وسروالا. سأل موفدة “المغرب بريس” عن الغاية من الزيارة، فكان الجواب أننا «مصابون بالعين ولا نتوفق في القيام بأي شيء وأتعبتنا الإخفاقات المتتالية». فقال إن ما سردناه يشير إلى أننا مصابون بعين قوية وأنه علينا الاغتسال بماء القرآن لمدة 3 أيام وأن نمسح به جسدنا، مسترسلا، أنه علينا العودة في اليوم الموالي بعد صلاة العصر للقيام بالرقية الشرعية والتي تبتدئ بعد صلاة العصر. فغادرت موفدة «الأخبار» مستغربة من سذاجة مرضى يتوهمون الشفاء من أمراض مستعصية نفسية وعضوية على يد شخص يتاجر بالدين ببيع ماء يزعم أنه ماء القرآن ويلزم الناس بدفع مبالغ مالية بشكل تسلسلي، مدعيا أن العلاج يتطلب 3 أشهر فقط، في حين عثرت “المغرب بريس” على أشخاص قضوا لديه 7 سنوات من العلاج الصوري مما أزم وضعهم الصحي أكثر مما كان عليه في البداية.

نصب باسم الرقية الشرعية

عثرت “المغرب بريس” على ضحايا دجالين يحتالون على المرضى تحت غطاء الرقية الشرعية.إحدى هؤلاء الضحايا، سيدة كانت تتردد على الشيخ المتواجد بالمدينة القديمة ونصابين آخرين في أحياء أخرى بالبيضاء لسنين عديدة دون أن تتوصل بأي نتيجة.
تقول محدثتنا، إنها وقعت ضحية لسذاجتها بعد أن توجهت بغاية الشفاء إلى الشيخ سالف الذكر، والذي زودها بماء يزعم أنه ماء القرآن لكونها كانت تعاني من المس، مؤكدة أنه أمرها بالاستحمام بماء القرآن وشربه ورش أثاث منزلها به دون أن تغفل عن الستائر. فقامت بإتباع إرشادات الفقيه المزعوم هذا، كما كانت تزوره بشكل يومي بعد صلاة العصر حيث يشرف على حصص الرقية الشرعية، فيضع يده على جبهتها ويطفق في تلاوة آيات من الذكر الحكيم وآيات خاصة بالرقية الشرعية. وأكدت الضحية نفسها، أن الفقيه كان يطالبها بإحضار قنينة من زيت الزيتون ويتلو عليها آيات من القرآن ويتلفظ بكلمات غير مفهومة يرجح أن تكون أسماء لشياطين، وفق تعبيرها.
وكانت الضحية نفسها، قد أشارت إلى أن حصص الرقية الشرعية لدى الراقي المزعوم الكائن بالمدينة القديمة تشهد تهجما بالضرب على المرضى الذين يعانون من الصرع، حيث يستعمل المعتدون الذين هم أقرباؤه ويشتغلون تحت إمرته، «الصمطة» في ضرب المرضى بقوة، مدعين أنهم يصرعون الجن في حين أن الضحايا يحسون بآلام مبرحة ولا يستطيع أحد تخليصهم من قبضتهم.
ومن بين هؤلاء الأشخاص الذين يضربون المرضى بقوة توجد زوجة الشيخ المزعوم التي تشرف على تنظيم عملية الدخول لديه وشخصان آخران يقربانه، يتلقون جميعهم أجرا على خدماتهم تلك.
وبعد مرور أشهر من العلاج لدى المعالج بالقرآن المزعوم، ازدادت حالة هذه المريضة سوءا وأصبحت نحيفة بسبب ضعف شديد في الشهية، ومعاناتها من صداع في الرأس، ناهيك عن الوساوس التي لا تفارقها البتة، مبرزة، أنه في حال استفسرت الراقي عن أمر ما، فإنه يطردها إذا تعذر عليه الجواب قائلا : «نزلي فحالك، تبقاي تصدعيني هنا». وفي ما يخص رقاة بأحياء أخرى بالبيضاء، تؤكد محدثتنا أن منهم من يقوم بوضع ركبته على صدرها بدعوى أنهم أشخاص مباركون يمتلكون القدرة على الشفاء، حسبها.
وحصلت “المغرب بريس” على شهادة ضحية أخرى تعرضت للنصب من قبل سيدة تدعي العلاج بالقرآن بمنزلها الموجود أمام حمام الصحراء بحي اسباتة.
تقول الضحية، إن الرقاة يحصلون على ترخيص من السلطات للقيام بهذا العمل، إلا أن هذه الأخيرة غير حاصلة على ترخيص. وتستعين الراقية ذاتها بسيدة ترافقها في حصص الرقية الشرعية حيث يتم ولوج مريضين في آن واحد ويستلقيان على «سدادر» وتضع يدها اليمنى على مريضة واليد اليسرى على المريضة الثانية وتشرع في قراءة آيات قرآنية. أما السيدة التي تساعدها فتكون مغمضة العينين وتنطق بأسماء الجن قائلة: «هذه المريضة فيها ميرا وحمو» وتستعرض أسماء أخرى للجن تتعلق بمرضى آخرين، وهلم جرا. الغريب في الأمر وفق محدثتنا دائما، أن الراقية المزعومة هاته، تطلب من روادها إعطاء ماء القرآن لذويهم أيضا. وهو ماء «يعزمون» عليه بتلاوة أسماء للشياطين وكلمات أخرى غير معروفة، فقامت هذه المريضة بوضع الماء المعني خلسة بمائدة الطعام، فما إن شربه ذووها حتى نشبت خلافات فيما بينهم، لتفطن أن الرقاة يستعينون بخدمات الشياطين وذلك لاستمالة أكبر عدد من السذج من نفس عائلة المريض الذي يتردد عليهم وسلبهم أموالهم. ويستعمل الدجالون أنفسهم قرين كل مريض يقدم إليهم. والقرين يخلق مع كل شخص ويدفع صاحبه للشر والمعصية باستثناء النبي صلى الله عليه وسلم.

دجالون من درجة أطباء

مع توالي السنين، يبتكر دجالو الرقية الشرعية أساليب جديدة للنصب على مرضى يعتقدون الشفاء.نذكر هنا أحد الرقاة المزعومين، والذي كان يقطن بمنزل بالحي المحمدي وكان يفرض على المرضى دفع مبلغ 100 درهم عن كل زيارة، زيادة على إجبارهم على دفع ثمن أعشاب طبية مجهولة المصدر وقنينات من الحجم الصغير يزعم أنها تضم عسل النحل، وأحيانا تصل الكلفة الإجمالية لزيارة واحدة 500 درهم. وبعد مرور سنوات بنفس العمل تمكن من اقتناء منزل كبير بحي مولاي عبد الله، لكن تكلفة الزيارة أصبحت مضاعفة أي بسعر 200 درهم. هذا ويقوم الشخص المعني، بأمور غريبة بيد أنه يطلب من المرضى إرتداء لباس أبيض به أكمام طويلة ووضع خوذة على رؤوسهم وفق ما صرحوا به لـ“المغرب بريس”، بدعوى أنه يعالجهم عن طريق رشهم بماء يقول إنه ماء القرآن ويطالب مرضاه بإغماض عيونهم بينما يقوم مساعده المعصوب العينين بوشاح أسود اللون بالنطق بأسماء للجن يستعرض في كل حالة أسماء مختلفة.
وانطلاقا من شهادة شخص مصاب بمرض الوسواس القهري والذي تردد على جميع الرقاة الذين يدعون القدرة على علاج المرضى بالقرآن، فإن أغلب هؤلاء متواجدون بحي السدري، سيدي مومن، البرنوصي، عين السبع …، ويطالبون المرضى بجلب قنينة مياه بلاستيكية فارغة ويدعون احتواءها على ماء القرآن ويتلقون مقابلها 40 درهما و50 درهما لـ»الفتوح» الذي يختلف من دجال إلى آخر، مسترسلا، أن أغلبيتهم أوهموه أنه مصاب بالمس وذلك ليواصل رحلة العلاج الافتراضي. زد على ذلك، أن عملهم يتلخص في تلاوة آيات قرآنية ويطالبون المرضى بمسح أعضاء من أجسادهم بماء القرآن. وبخصوص زيت الزيتون الذي يطالبون المرضى بإحضاره ليتلون عليه آيات قرآنية فيحصلون على مبلغ 20 درهما مقابل ذلك، قبل أن يردف، أنهم يضعون بماء القرآن أوراقا بيضاء مكتوبة عليها طلاسم ورموز مجهولة لمتعاملين مع الجن ويأمرون مرضاهم بذهن أجسادهم بها بالكامل وشربها لمدة 3 أيام، مؤكدا، أن وضعه الصحي زاد سوءا ولم يتحسن إطلاقا.
وكان المتحدث نفسه، قد أوضح في حديثه مع “المغرب بريس” أن هؤلاء النصابين يفرضون عليهم مبالغ مالية ويتذمرون إن دفعوا مبالغ زهيدة ويفرضون مبلغ 1000 درهم فما فوق لفك السحر، مشيرا إلى أن هنالك راق بمنطقة عين السبع يدعى الشيخ عبد الواحد يرقي الناس دون أن يحصل على أي مقابل مادي، ناصحا المرضى برقية أنفسهم بأنفسهمم بالاعتماد على آيات الرقية الشرعية الواردة عن السنّة النبوية.

عمر محسن رئيس المجلس العلمي بمقاطعات الدار البيضاء أنفا : «لا تجب الرقية لدى المحترفين ممن يطالبون بمقابل مادي»:أفاد عمر محسن، رئيس المجلس العلمي بمقاطعات الدار البيضاء أنفا، أن الرقية الشرعية تكون بالقرآن والأدعية الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم فقط. وهذه الرقية يمكن لأي شخص أن يرقي نفسه بنفسه بتلاوة المعوذتين، سورة الفاتحة، سورة البقرة والأدعية المتعلقة بالرقية الشرعية. أما إذا توجه شخص ما طالبا الرقية من أحد الرقاة، فمن الشروط التي يجب أن تتوفر فيه هو أن يكون صالحا نقيا وأن تكون لوجه الله. وفي ما يتعلق بالأشخاص الذين يحترفون الرقية ويتخذونها مهنة ويتلقون من ورائها مقابلا ماديا، فهؤلاء هيئوا لأنفسهم مصدر دخل مادي، حيث إن النصابين في هذا الميدان هم الأكثرية على الساحة.

فلا يجب على الراقي أن يحدد مقابلا ماديا للرقية أو يفرضه مثلا، لكن إن مده المريض بمبالغ مالية من تلقاء نفسه فيمكنه قبولها أو رفضها. والأصل في الرقية الشرعية استنزال رحمة الله وكل من يستخدم طلاسم أو رموزا غير معروفة فهو نصاب ومرتزق.
فضلا عن ذلك، فلا تجوز أيضا المتاجرة بماء القرآن.
وعن سؤال وجهته “المغرب بريس” لرئيس المجلس العلمي بمقاطعات الدار البيضاء أنفا، حول صرع الجن عن طريق ضرب المصابين بداء الصرع، أجاب أن صرع الجن يكون بتلاوة القرآن ومن يحترفون هذه الحرفة لا ترجى منهم بركة وإذا كانت هذه العملية في إطارها المشروع بالرجوع إلى الأدعية النبوية، فلا يوجد مشكل في قبول المقابل المادي الذي يدفعه المريض عن طيب خاطر.
*

_________________

عاشق الغجرية في زمن اللاحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sikal.forummaroc.net
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1808
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 64

مُساهمةموضوع: رد: الرقية والصمدي    الأربعاء أبريل 15, 2015 1:53 am

admin كتب:
الصمدي: هذه حقيقة كراماتي و"طيراني" من البيضاء إلى فاس
الصمدي: هذه حقيقة كراماتي و"طيراني" من البيضاء إلى فاس
محمد حكمون من طنجة
الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 19:05

غزت صور وأخبار الشيخ الشاب الصوفي، محمد العربي الصمدي، مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب، في فترة زمنية قصيرة بشكل لافت وغير مسبوق، كان يظهر فيها بجلبابه الصوفي الأبيض، وعينيه الكحيلتيْن، ولحيته المشذبة، وبجانبه مريدون وأتباع، بعضهم يقبلون يديه، وآخرون يتبركون بملابسه ووجوده.

وما إن ذاعت صور الشاب الصمدي، حتى رافقتها أخبار يختلط فيها ما هو حقيقة وبين ما ينزع نحو الخيال والكذب، حتى بات هذا المتصوف حديث الخاص والعام في طنجة، وفي غيرها من مدن البلاد، كما تناسلت الإشاعات حول قدرات الشيخ، خاصة مسألة انتقاله من الدار البيضاء إلى فاس في 10 دقائق.

رحلة البحث عن "الشريف"

هسبريس اتصلت بوالد محمد العربي تطلب لقاءه، فرحّب على الفور، وحدد موعدا لذلك في صبيحة اليوم التالي، لكن عند تواصلنا معه هاتفيا في الموعد المحدد للقاء ابنه، أخبرنا أنهما قررا، هو وابنه، التوقف تماما عن إعطاء أي تصريحات مرئية، بينما لا مانع من فتح أبواب الزاوية من أجل إنجاز تقرير مكتوب.

بعدها بساعات، يعود مصطفى الصمدي، والد محمد العربي، ليتصل ويرحب بنا من جديد، بعد توافد عدد كبير من الصحافيين، معلنا أنه قرر عقد ندوة صحافية.

رحلة البحث عن الزاوية الصمدية نفسها حملت لنا من المفاجآت الكثير، فعند اقترابنا من مكان تواجدها بحومة الواد بحي طنجة البالية، سألنا شيخين كبيرين، كان ظاهرا أنهما ينتميان إليها، عن مكانها، فطلبا منا الرحيل، لأن "الزاوية أقفلت، ولا أحد هناك".

واصلنا الطريق، ونحن في حيرة من أمرنا، وعند طرقنا الباب خرج لنا شيخ مسنّ من مريدي الزاوية، فأخبرناه عن سبب قدومنا، ليفاجئنا بقوله إن "الزواية خالية ولا أحد فيها".

ولما ألححنا على هذا الشيخ في الطلب، وأكدنا له أننا كنا على اتصال قبل قليل ب"الشريف مصطفى الصمدي"، أصر الرجل المسن على قوله، فما كان منا إلا أن أعدنا الاتصال ب"الشريف مصطفى الصمدي" الذي أرسل لنا شابا قام بإدخالنا.

اللقاء مع الصمدي

سألت هسبريس محمد العربي الصمدي، 24 عاما، عن حقيقة ما أشيع حوله في صفحات الفيسبوك، فأجاب أن "الأمر لم يكن سوى سخرية من طرف شخص ما، مبديا استغرابه كيف صدق بعض الناس ذلك، لأنه "لا العقل ولا المنطق يتقبل مسألة الطيران تلك".

أما فيما يخص القوى الخارقة، التي قيل إن الشريف الصمدي يمتلكها، أفاد الشاب العشريني أنه عند وفاة جده أحس بطاقة روحانية تتملكه، لكن لا علاقة لها بالخوارق، بل هي فقط طاقة صوفية روحانية تعبدية" وفق تعبيره.

وبخصوص كراماته، اعتبر الصمدي أن خير من يجيب على السؤال هم المريدون والزوار، إن كانوا رأوا شيئا من هذا، فهو لا يمكن أن يقول "أنا حدث لي كذا وكذا"، وأنه "لا يؤكد ولا ينفي إن كانت حدثت له كرامات وخوارق أو لا" وفق تعبيره.

وبخصوص حقيقة الكرامات والخوارق عموما لدى أهل الصوفية، قال محمد العربي الصمدي إن هذه مسألة معروفة فعلا، ومشاهدة لدى أهل الصوفية، يعتقدون بها ولا ينكرونها، لكن، حسب قوله، فإن التصوف درجات وأحوال، وأنه لم يصل إلى تلك الدرجة بعد".

وعن سؤال حول مصادر تمويل الزاوية الصمدية المشيشية، أجاب الشيخ الصمدي أنها مصادر تمويل عادية جدا، مما يجود به المحسنون، وأنها زاوية عبادة بسيطة جدا من ناحية العمران والأثاث، وأن لديها جمعية رسمية تقوم على أمورها، كباقي دور العبادة".

وحول الصور التي انتشرت له مع رجال سلطة من مختلف الرتب، قال الصمدي إنها صور عادية التقطت له بدور العبادة والزوايا، والتي تعرف إقبال مختلف شرائح المجتمع المغربي، وأن كثيرا منها التقط له دون أن يدرك أن من بجواره هو رجل سلطة.

وعن عدد زوار الزاوية، قال الشيخ الصمدي إنه لم يحصهم يوما، وأنه، مثل عيادة الطبيب، يختلف زوار الزاوية حسب الأيام، فمن أحس بمرض أو رغبة في الزيارة يأتي إلى الزاوية طالبا البركة والعلاج، وذلك مقابل ما يسمى بـ"الفتوح" والذي لا يتم فرض قيمته، بل هو ابتداء من 5 دراهم، أو حتى لا شيء، كل حسب قدرته."

*

_________________

عاشق الغجرية في زمن اللاحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sikal.forummaroc.net
 
الرقية والصمدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كـلام الـصـمـت :: حافظة :: عامة-
انتقل الى: