كـلام الـصـمـت

فـضـاء لـصـدى الـصـمـت الـمـؤجــل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعد ما بعد الحداثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1461
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 65

مُساهمةموضوع: بعد ما بعد الحداثة   الخميس أبريل 10, 2014 11:03 am

Mohammed Maher a partagé le statut de ‎بعد ما بعد الحداثة‎.
3 min ·
بعد ما بعد الحداثة

من حوار مع الصديق احمد نبيل خضر /البديل الثقافي
أدب ما بعد الحداثة كان موجهًا ضد السلطة التي سعت إلى محاربته.. فكيف يتعامل أدب بعد ما بعد الحداثة مع «السلطة» في ظل التغيرات السياسية التي يشهدها العالم العربي؟
اتفق تماما مع فكرة ان ادب ما بعد الحداثة كان موجها ضد السلطة التي سعت الى محاربته حتى في البلاد التي تزعم الحرية والديموقراطية .يطبق أدب ما بعد الحداثة فوضى الوجود المعاصر على أشكاله ويسعى إلى تفكيك اتفاقيات القصة من أجل فضح زيف الأسطورة التي تروج لسلطات عقائدية مستندة إلى الوهم. تجعل قصص ما بعد الحداثة القارئ على وعي بالوسائط البنيوية للقصة والأسطورة وبالتالي فإنها تشكل تحديا لتكامل النظام وسطوة السلطات التي تشجع الناس على التعلق بمعان لا وجود لها في العالم حين توظف على سبيل المثال مفهوم النهايات السعيدة باعتبارها وسائل لصرف الناس عن استيائهم من تجربة الحياة اليومية.
اصطدمت ما بعد الحداثة بالسلطة في العالم العربي كما في العالم بأسرة وهنا لا اقصد السلطة السياسية فحسب وانما السلطة بكل تجلياتها . التهكم الساخر وما وراء القص والتناص وتخريب الاتفاقيات السردية وما وراء القص التاريخي كانت تقانات ما بعد الحداثية الادبية الاهم في صراعها المكشوف والمبطن مع السلطات . ولكن ما حدث هو ان ما بعد الحداثة بوصفها نموذجا فكريا انسانيا وما بعد الحداثية الادبية والفنية وتقاناتها بوصفها التجلي الابرز لما بعد الحداثة قد تراجع منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي . رصد الاكاديميون والنقاد انحسارات ما بعد الحداثية في الادب فقد غادر الادباء ما وراء القص والتناص والنصوص المفتوحىة والتهكم الساخر الى تقانات اخرى مثل عودة الاهتمام بالشكل والنظام والترتيب بدلا من اللا-نظام والفوضى والتشويش على عمليات التلقي والاستقبال والتي غالبا ما كان يتم توظيفها في أدب ما بعد الحداثة.والسعي نحو تحقيق الشمولية والتكامل والوحدة والغلق في العمل الفني من خلال خلق إطارات فنية لتأطير الحدود الفاصلة بين عالم النص والعالم الخارجي. عودة الاهتمام بالقصة والحبكة التقليدية والتخلي عن تعقيدات تقانات ما بعد الحداثة من أجل تحقيق الوضوح وتجنب الغموض. بل ان بعضهم قد وظف تقانات ما بعد الحداثة (التهكم ) للسخرية من ما بعد الحداثة ذاتها .
كان انتقال هذه الاساليب الادبية الى العالم وانتشارها اسرع واشد وطئة بفضل الشبكة العنكبوتية رافعة بعد ما بعد الحداثة الاهم(باعتبار ان العولمة رافعة ما بعد الحداثة ) . اما عن جوهر سؤالك وهو اشتباك بعد مع ما بعد الحداثية الادبية مع النظام والسلطة فمن وجهة نظري ان مهمة الادب الاساسية هي الوقوف في مواجهة السلطة ايا كانت ولكني اعترف هنا - مؤكدة انني اتحدث عن بعد ما بعد الحداثية في ساقها الغربي حتى اللحظة- ان مقاومة بعد ما بعد الحداثية عالميا هي مقاومة انعم واقل ضراورة وعنفا من مقاوم ما بعد الحداثة . فضلت بعد ما بعد الحداثية منذ مطلع القرن التوجه نحو الانسان ومخاطبته عقليا وروحيا وعاطفيا ومساعدته على التكيف مع ظروف حياة شرسة وقاسية بدا لي احيانا ان بعد ما بعد الحداثية تسلم بوجودها بل وتستسلم لها وجل ما تفعله هي أن تحاول مساعدة البشر على خلق جمالياتهم الخاصة وسط طوفان القبح والقمع الامر الذي اعده انكفاءا للمقاومة من جهة وخطوة لا بد منها من جهة اخرى لاعادة بناء انسان ما بعد الحداثة المتشظي والمغترب عن ذاته . استعير هنا مصطلح الفقاقيع لفيلسوف بعد ما بعد الحداثية الالماني بيتر سلوتردايك الذي يعني ان على كل منا ان يهتم ببناء فقاعته الخاصة التي تطفو في فضاء مشترك . في السياق العربي وفي ظل ما يعنيه العالم العربي اليوم استطيع ان اقول ان الاشتباك بين ما بعد الحداثة وبعد ما بعد الحداثية الادبية على اشده وان هناك تداخلا كبيرا بين مساءلة السلطات صراحة وضمنا وبين محاولات بناء جماليات خاصة لكل فرد تمكنه من تحمل ما يدور . فنحن نحتاج الاثنين معا لاننا لم نحسم بعد اسئلة ما بعد الحداثة في ثقافتنا : السرديات الكبرى واللغة والتاريخ والهوية والآخر والاختلاف ونحتاج لبناءجماليات انسان دمره الفقر والقمع . أرى أحيانا اننا في طور مساءلة سردياتنا الكبرى التي كانت رافعة سلطاتنا القمعية..ولكن الصراع عنيف وعنيف جدا ..شلالات من دم . علينا ان ننتظر لنرى كيف سيتشكل الادب في الحقبة القادمة وعلى ماذا سيرسو سياقنا الثقافي والفكري الخاص .

_________________

عاشق الغجرية في زمن اللاحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sikal.forummaroc.net
 
بعد ما بعد الحداثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كـلام الـصـمـت :: الباب المفتوح :: حوارات :: نقولات :: أدبية-
انتقل الى: