كـلام الـصـمـت

فـضـاء لـصـدى الـصـمـت الـمـؤجــل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تأجيل المؤتمر ال18 للاتحاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1753
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 64

مُساهمةموضوع: تأجيل المؤتمر ال18 للاتحاد   الأحد أبريل 29, 2012 3:25 am

أعلنت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثامن عشر لاتحاد كتاب المغرب. عن تأجيل المؤتمر ال18 للاتحاد إلى موعد لن يتعدى شهرين في أقصى تقدير. وذلك بسبب "صعوبات مالية مفاجئة" عزتها إلى تداعيات تأخر قانون المالية لسنة 2012.
وأوضح بلاغ للجنة التحضيرية. أن اللجنة وبعد التطرق إلى الصعوبات المالية المفاجئة التي واجهت التحضيرات. والمترتبة أساسا عن تداعيات تأخر قانون المالية لسنة 2012 على التزامات الشركاء الرئيسيين والجهات العمومية التي اعتادت دعم الاتحاد في ما سبق تنظيمه من مؤتمرات وغيرها من الأنشطة الثقافية. ارتأت تأجيل عقد المؤتمر إلى أجل لن يتجاوز الشهرين في كل الأحوال.
وأشار إلى أن القرار جاء بعد "تحليل موضوعي ونقاش مسؤول خلص إلى أن المؤتمر القادم لا يمكن انعقاده إلا في ظل توفير الشروط الكفيلة بإنجاحه وجعل هذه المحطة التنظيمية حدثا ثقافيا متميزا في الساحة الوطنية. بالنظر إلى ما يمثله الاتحاد ضمن نسيج المجتمع المدني ومكوناته الأساسية المؤثرة الجادة وذات المصداقية".

كتاب وأدباء ومثقفون مغاربة يًقرون بوجود أزمة مالية وثقافية قد تعصف باتحاد كتاب المغرب

أياما قبل حلول موعد انعقاد مؤتمر اتحاد كتاب المغرب. المقرر نهاية الشهر الجاري. يخيم شبح التأجيل بقوة على هذا الموعد الذي يترقبه المشهد الثقافي الوطني. في ظل غياب الشروط المادية والتنظيمية والثقافية.
وقد أكد عدد من الكتاب المغاربة. الأعضاء في مختلف هياكل الاتحاد. في اتصالات أجرتها معهم وكالة المغرب العربي حول مسار التحضير للمؤتمر ال18 الذي قرر المكتب التنفيذي تنظيمه يومي 30 و31 مارس بالرباط. أن التأجيل في ظل الظروف الحالية "وارد جدا".
وقال الروائي عبد الكريم جويطي إنه يرجح بقوة أن يصدر عن اللجنة التحضيرية التي ستجتمع نهاية الأسبوع الجاري قرار بتأجيل المؤتمر إلى تاريخ لاحق بالنظر إلى غياب الشروط المادية والتنظيمية لحدث من هذا النوع.
من جهته. يرى حسن بحراوي أن مؤتمرا من هذا القبيل يتطلب تمويلا يناهز 30 مليون سنتيم. في حين أن مساطر صرف الدعم العمومي لن تسمح بتوفير المبالغ المطلوبة في الأمد المنظور. "الدعم المالي غير متوفر ولا يبدو أنه سيكون حاضرا بالصيغة السابقة في ظل أوضاع التقشف في السياسات المالية العمومية". كما أن إمكانيات صندوق الاتحاد– يقول بحراوي عضو المكتب التنفيذي- لن تسمح بالاستغناء عن الدعم في تنظيم مؤتمره.
وأوضح بشير القمري أن الأوراق التي تم إعدادها للمناقشة في المؤتمر باتت متجاوزة بالتطورات الوطنية والإقليمية. ويشدد في هذا الصدد على إشكالية القانون الأساسي للاتحاد وكذا الورقة الثقافية التي "لم تستدمج مستجدات البيئة الثقافية الوطنية والعربية التي هبت عليها رياح الربيع العربي".
مياه كثيرة جرت تحت الجسر منذ أزمة الرئاسة التي عصفت بالاتحاد إبان ولاية عبد الحميد عقار. والسؤال. حسب بشير القمري. لا يهم فقط الاتحاد بل مجموع مؤسسات الفعل السياسي والثقافي في المغرب. يتساءل في هذا السياق: هل سيتواصل عمل الاتحاد بنفس الصيغة التقليدية. من ندوات واحتفاليات، ما هو التصور الثقافي القمين باستيعاب التعابير التواصلية الحديثة على الشبكات الافتراضية والإجابة عن الأسئلة الجديدة من قبيل موقع الديمقراطية والحداثة¿ دون أن يغفل القمري إشكالية التقاطب السياسي داخل الاتحاد التي يرى أنه فقد معناه في ظل تشكل قاعدة جديدة من الكتاب داخل الاتحاد. غير معنية بالتموقع السياسي.
إلا أنه في المقابل فان العلاقة بين السياسي والثقافي كإشكال مفتوح على الدوام. تظل حاضرة بجلاء في كل النقاشات حول مستقبل المنظمة. فحسب حسن بحراوي فان الاتحاد يعيش مخاضا يتطلب آليات أخرى وخطابا بديلا لم يستقر الاتفاق عليه حتى اليوم. ليفضي إلى الخلاصة التالية: " ظن البعض أن الكاتب المغربي بلغ في فترة معينة درجة من النضج للاستقلال عن القرار السياسي. حتى الآن لم يتحقق ذلك. وربما مازالت الضرورة قائمة لمواكبة الفاعل السياسي للثقافي".
وكانت الساحة الثقافية المغربية قد انفتحت في الآونة الأخيرة على مواقف ووجهات نظر عديدة لكتاب مغاربة. اجتمعوا على تشخيص الانحسار الإشعاعي للاتحاد وإن تعددت مقترحاتهم لتجاوز الوضع القائم وبث الحياة في منظمة عتيدة اضطلعت بأدوار طليعية في إخصاب الثقافة المغربية منذ تأسيسها عام 1960.
ويلاحظ الشاعر جمال الموساوي أن المؤتمر يأتي بعد الكثير من الارتجاج والضبابية بعد المؤتمر الأخير. كما يأتي في سياق مختلف جذريا عن كل السياقات السابقة التي اشتغل فيها الاتحاد وعقد فيها مؤتمراته معتبرا أن هناك وعيا في المجتمع "تنامى في غفلة من صناع القرار. سواء القرار السياسي أو الثقافي.وأنه آن الأوان ليستعيد الثقافي المسافة اللازمة بينه وبين السياسي. أن يتقدمه وأن ينير له الطريق ويسدد خطواته. لا أن يبتعد عنه وينفصل".
ويشدد الموساوي على أنه "لا فائدة في هذا المؤتمر إذا لم يستحضر أسئلة الوقت. ليس من أجل التكيف معها ومسايرتها بمنطق التهافت. بل من أجل تحويلها إلى توجهات تحصن المواقع التي سبقت الإشارة إليها. وتبقي على درجة الوعي في المجتمع مرتفعة. وهذا المطلب الأخير أكثر إلحاحا من غيره لأنه الضمان لمستقبل كما نتصوره".
وفي هذا السياق يبقى شرط الاستمرارية والتأقلم مع العناصر الجديدة للواقع المحلي والإقليمي والدولي هاجس مجمع الأدباء والكتاب المغاربة.فعلى حد تعبير محمد بودويك. عضو المكتب التنفيذي للاتحاد. فإن إن الاتحاد" لن يتعافى. ويعود إليه وهجه وعنفوانه. ومكانته المعتبرة. إلا إذا غير أو عدل بعض البنود التنظيمية في القانون الأساسي للمنظمة. وكذا في القانون الداخلي لها. لتلائم وضعية جديدة. من علائمها. التطور المتسارع للأحداث. والربيع العربي المزهر والمتفجر في كل مكان".

_________________

عاشق الغجرية في زمن اللاحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sikal.forummaroc.net
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1753
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 64

مُساهمةموضوع: رد: تأجيل المؤتمر ال18 للاتحاد   الأحد يونيو 22, 2014 2:21 am

admin كتب:
بنعبد الله يؤكد استمرار حزبه في حكومة بنكهة حداثية
بنعبد الله يؤكد استمرار حزبه في حكومة بنكهة حداثية
هسبريس من الرباط (صور منير امحيمدات)
السبت 21 يونيو 2014 - 20:50
أكد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بن عبد الله، أن حزب "الكتاب" سيواصل تواجده في الحكومة الحالية، للسهر ضمن مهام أخرى تصب في خدمة الوطن والمواطنين، على بلورة الإصلاحات الكبرى، والاجتهاد لإعطاء نكهة تقدمية وحداثية لتوجهات هذه الحكومة.

وقال بنعبد الله، في كلمة اليوم خلال الدورة الثانية للجنة المركزية للحزب المنعقدة بغرض انتخاب مكتبه السياسي، إن "الحزب يدرك أن الوقت بات يضغط بقوة، مما يستدعي تسريع وتيرة إنجاز الإصلاحات الضرورية المطلوبة"، مبرزا "التزام الحزب بأداء دوره كاملا على هذا المستوى وصعد أخرى".

وذكر أن نجاح "التقدم والاشتراكية" في هذه المأمورية يتوقف، إلى حد بعيد، على جهود ومبادرات وزراء الحزب من داخل الحكومة، وفريقيه البرلمانيين على مستوى السلطة التشريعية، وكذا على مدى توفقه في التعاطي مع "الملف الكبير"، ممثلا في تحسين أدائه التنظيمي جملة وتفصيلا.

وعاد بنعبد الله إلى موضوع مشاورات الحكومة حول المسلسل الانتخابي، المزمع تنظيمه في شهر ماي القادم، مؤكدا أنها "تؤشر على أن الاستحقاقات الانتخابية المرتقبة ستجرى تحت الإشراف السياسي للحكومة، مع أداء وزارة الداخلية لما يعود لها، في هذا المجال، من دور تحضيري".



وكشف أنه من المنتظر أن تعرف العديد من القوانين الانتخابية "تغييرات جذرية"، داعيا إلى إخراجها إلى حيز الوجود قبل نهاية السنة التشريعية الجارية، في إطار ضرورة احترام الآجال القانونية والدستورية للاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وأضاف زعيم "الكتاب" أن مشاركة حزب التقدم والاشتراكية في هذه المشاورات الحكومية بخصوص الاستحقاقات الانتخابية المقبلة تتميز "بالفعالية والفاعلية "، وتترجم من خلال الإدلاء برأيه في مختلف المشاريع المعروضة والقضايا المطروحة.

وفي سياق متصل يعتزم حزب التقدم والاشتراكية تحويل لجنته المركزية الحالية التي تتجاوز الألف عضو إلى مجلس وطني للحزب يتمتع بكل الصلاحيات المخولة للجنة حاليا.

وقال بنعبد الله إن هذا المقترح المعروض على اللجنة المركزية يقضي بأن تحتفظ هذه الأخيرة (اللجنة)، بعد تحويلها إلى مجلس وطني، بكل الصلاحيات المخولة لها حاليا، طبقا لمقتضيات القانون الأساسي للحزب.



وأوضح أن هذه الصلاحيات تهم على الخصوص انتخاب الأمين العام للحزب، والمكتب السياسي، واللجنة الوطنية للمراقبة المالية، مضيفا أن هذا المجلس الوطني الذي سينبثق من اللجنة الحالية سينتخب في المقابل لجنة مركزية جديدة بصلاحيات محددة وإمكانيات فعلية لمراقبة المكتب السياسي و"بتعداد معقول ومقبول".

وبعد أن أكد أن اللجنة المركزية الحالية لا يمنها أن تشتغل بهذا "العدد الضخم" (أكثر من ألف عضو)، أبرز أن الأمر يتعلق بمقترح عملي يتعين "تقليب مختلف جوانبه، والعمل على تخميره، ثم إنضاجه على نار تفكير هادئ، متأن ومتزن"، موضحا أنه سيتم اتخاذ قرار بهذا الشأن عند بداية الدخول السياسي القادم.

_________________

عاشق الغجرية في زمن اللاحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sikal.forummaroc.net
 
تأجيل المؤتمر ال18 للاتحاد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كـلام الـصـمـت :: نقولات :: أدبية-
انتقل الى: