كـلام الـصـمـت

فـضـاء لـصـدى الـصـمـت الـمـؤجــل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بنكيران: الملكية هي عمود خيمة هذه البلاد وهي قناعة ثابتة لدينا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1459
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 65

مُساهمةموضوع: بنكيران: الملكية هي عمود خيمة هذه البلاد وهي قناعة ثابتة لدينا   السبت فبراير 25, 2012 12:33 pm

بنكيران: الملكية هي عمود خيمة هذه البلاد وهي قناعة ثابتة لدينا

الرباط – محمد بن الطيب
السبت 25 فبراير 2012 - 12:44

قال عبد الإله بنكيران أمين عام حزب العدالة والتنمية، إن مراجعاتهم في الحركة الإسلامية المشاركة في الحياة السياسية، كانت لله ولمصلحة الوطن مؤكدا أن "قناعاتنا في الحزب راسخة في أن الملكية عنصر استقرار في المغرب".

وأشار بنكيران صباح السبت 25 فبراير الجاري في دورة المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية ، أن "قناعتنا بالملكية مركزية في مسارنا وتجنبنا أي إشارات سلبية في شخص جلالة الملك لأننا مقتنعون أن الملكية هي عمود خيمة هذه البلاد وهي قناعة ثابتة لدينا في حزب العدالة والتنمية".

وأوضح بنكيران أن مطلب حذف القداسة للملك في الدستور وإن كان أحد مطالب حزبه السابقة إلا أنه عودة للمفهوم الشرعي للسلطان مضيفا بالقول " نحن طلبنا الغاء القداسة لكن الملك هو من أزالها لقناعته، فقال لنا في الآلية السياسية القداسة لله والعصمة للانبياء وأنا ملك مواطن".

وعن علاقته بالهمة قال بنكيران "سبق أنه هاجمناه لأنه كان خصمنا سياسيا لنا، لكن عندما أصبح الهمة مستشارا للملك، لا يستقيم أن أظل أهاجمه كعضو في "البام" لأن هذا غير معقول واحترامنا لجلالة الملك يلزمنا احترام مستشاريه."

وأكد بنكيران أنه سيطبق القانون بالقول "ما جينا مابش نديرو الخاطر لحد، لكن جئنا لتطبيق القانون ونعتز بالصرامة في تطبيقه، مضيفا "نعم للمواطن الحق في الاحتجاج وليس لهم الحق في رشق سيارات الشرطة بالحجارة ومنع المواطنين من قضاء مصالحهم، لأنها ملك عام ورجل الشرطة مواطن مغربي".

وعلى صعيد آخر تأسف بنكيران عن مسألة الاغتناء عن طريق تحمل المسؤولية في الدولة، واستطرد قائلا "شاع أن العمل السياسي هو فرصة للكسب الشخصي والمادي، موضحا أن "الذي بدا لي أن المسؤوليات ليس فيها لا الملايير ولا حتى الملايين إلا إذا مد المسؤول يده إلى ملك الغير والمال العام".

_________________

عاشق الغجرية في زمن اللاحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sikal.forummaroc.net
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1459
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 65

مُساهمةموضوع: "هيومن رايتس ووتش" تنتقد حكومة بنكيران من جديد   السبت فبراير 25, 2012 12:35 pm

"هيومن رايتس ووتش" تنتقد حكومة بنكيران من جديد

حسن حمورو- هسبريس
السبت 25 فبراير 2012 - 17:12

مسؤول حكومي: بيان المنظمة الحقوقية الدولية "تحرش" غير مبرّر

عادت منظمة "هيومن رايتس ووتش" من جديد لانتقاد السلطات المغربية، بعدما طالبت سارة ليا ويستن المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة، كاتبة الدولة الأمريكية في الخارجية هيلاري كلينتون بدعوة عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة لقيادة عملية "تنقيح القوانين التي تفرض عقوبات بالسجن على التعبير السلمي عن الرأي".

وأضافت "هيومن رايتس ووتش" على لسان سارة ليا ويستن أن على كلينتون التي تقوم بزيارة للرباط وبما أنها أشادت بدستور المغرب لعام 2011، أن تحث السلطات المغربية على إطلاق سراح الصحفي "الرائد" رشيد نيني، الذي يقضي حكما بالسجن لمدة سنة بسبب تهم مرتبطة بمقالاته في جريدة "المساء"، مضيفة أن دستور فاتح 2011 رفع السقف عاليا في مجال حقوق الإنسان، إلا أن "ما نحتاجه الآن هو الإرادة السياسية لتطبيق مبادئه لإلغاء الترسانة القانونية القمعية التي تستخدمها السلطات للحد من التعبير عن الآراء المعارضة".

واعتبرت رايت ووتش على متن موقعها الالكتروني أن قانون الصحافة المغربي يضم فصولا تخالف روح الدستور الجديد والتزامات المغرب بموجب المادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، ومنها الفصل 41، الذي ينص على عقوبة بالسجن تصل إلى خمس سنوات لأي خطاب مس بالدين الإسلامي أو بالمؤسسة الملكية أو بالوحدة الترابية المغربية، أو أخل "بالاحترام الواجب للملك وأصحاب السمو الملكي والأمراء والأميرات". وأن القانون الجنائي أيضا يضم فصولا تجرم إهانة الموظفين العموميين، وإهانة القضاء أو تحقير مقرراته أو محاولة التأثير عليه، وهو ما اعتبرته المنظمة الحقوقية متعارضا مع الفصل 25 من الدستور الجديد الذي جاء فيه أن "حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها"، ومع الفصل 28 الذي نص على أن حرية الصحافة مضمونة، ولا يمكن تقييدها بأي شكل من أشكال الرقابة القبلية".

يشار إلى أن المنظمة الحقوقية العالمية المشار إليها كانت قد انتقدت المغرب في ثلاث مناسبات في أقل من شهر بسبب ما تعتبره إخلالا من السلطات بحرية التعبير والصحافة والتعبير عن الرأي، وهو ما رأى فيه مسؤول حكومي طلب عدم ذكر اسمه أو صفته تحرشا غير مبرر من "هيومن رايتس ووتش" ورغبة منها لإلهاء المغرب عن القضايا الكبرى، ومحاولة جرّه لمعركة سياسية بأدوات قانونية وحقوقية واهية.

_________________

عاشق الغجرية في زمن اللاحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sikal.forummaroc.net
 
بنكيران: الملكية هي عمود خيمة هذه البلاد وهي قناعة ثابتة لدينا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كـلام الـصـمـت :: الباب المفتوح :: حوارات :: نقولات :: سياسية-
انتقل الى: