كـلام الـصـمـت

فـضـاء لـصـدى الـصـمـت الـمـؤجــل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ضريف: بصمات عالي الهمّة على الحكومة حاول تبريرها بنكيران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1459
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 65

مُساهمةموضوع: ضريف: بصمات عالي الهمّة على الحكومة حاول تبريرها بنكيران   السبت يناير 07, 2012 3:43 pm


ضريف: بصمات عالي الهمّة على الحكومة حاول تبريرها بنكيران
وجدة ـ سعيد سونا:
السبت 07 يناير 2012 - 19:05

بمبادرة من مركز الدراسات والبحوث الإجتماعية بوجدة، وبتنسيق مع طلبة ماستر الدراسات الدستورية والسياسية من جامعة محمد الأول، نظمت مائدة مستديرة بخصوص انتخابات الـ 25 نونبر وانعكاساتها على المشهد السياسي المغربي.. نشّطها كل من محمد ضريف ومصطفى المرابط ومحمد الوزاني وسمير بودينار.

وقال محمد ضريف إنه يجب التمييز بين الحكومة والحكم حتى يتمّ التمكّن من فهم اللعبة السياسية بالمغرب، معتبرا بأنّ "الآليات التي يعتمد عليها الحكم في المغرب تبقى نفسها لأنّ الدستور الجديد صاغها بطرق جديدة دون أن يغير من مرتكزاتها"، كما أردف بأنّ "اللغط الذي صاحب الترويج للدستور لن يصمد أمام إخضاع مضامين الوثيقة لقراءة شاملة".

كما اعتبر ذات المتدخل بأنّ صلاحيات رئيس الحكومة "تبيّن بالملموس وجود التفافات حولها بمواد دستورية أخرى تقزّم الحكومة لصالح الحكم.. فالملك مثلا لا حق له في إعفاء رئيس الحكومة لكنّه يستطيع ذلك بالمادّة التي تعطيه حقّ حل البرلمان.. ورغم وجود نص دستوري صريح يمنع الترحال السياسي، تفاجأ المغاربة بالطريقة التي قدم بها عزيز أخنوش استقالته من حزب الأحرار ليلتحق بالحكومة".. ووفقا لذات مقاربة ضريف فإنّ عبد الإله بنكيران قد أقدم على خرق "ميثاق الأغلبية" وما ينص عليه من ضرورة تقوية دور المرأة في الوصول إلى صنع القرار، كما اعتبر بأن بنكيران "كان بإمكانه تجنّب هذا الخطأ طلب مقترحات استوزار نساء من لدن حلفائه".

ولم يتردّد ضريف في نعت الوضعية السياسية الحالية بالمغرب بكونها "حاملة لبصمات فؤاد عالي الهمّة".. مشيرا إلى أنّ ما جرى من تحولات مرصودة قد تمّ "حتى يظهر المغرب، على المستويين الداخلي والخارجي، وسط ردّة عن المكتسبات بمجرّد وصول الإسلاميّين للحكومة.. خصوصا تغييب المرأة عن التشكيلة المعيّنة".. كما اتّهم بنكيران بـ "تبرير التدخل في حكومته عبر التصريح بكونه وراء اقتراح غير المنتمين على الملك".. معلّقا بأنّ المعطى "لا يحترم ذكاء المغاربة".. ومستهزئا بتعيين عبد الله باها وزير دولة لأنه بني على "معيار عبثيّ للصداقة، لم يعد له مكان ضمن اللحظة التاريخية الحالية".

وتوقّع ضريف أن يعمد عدد غير هيّن من النواب البرلمانيّين للأغلبية بالتصويت ضدّ البرنامج الحكومي، خصوصا بوجود غاضبين من استوزار عباس الفاسي لعائلته واستوزار العمراني بألوان الميزان، زيادة على غضب برلمانيّ تيار سعيد السعدي من التقدّم والاشتراكية وكذا النواب الحركيّين المستهجنين لولوج عبد العظيم الكروج للحكومة برمز السنبلة.

الموعد عرف تدخلا لبرلمانيّ الـPJD عبد العزيز أفتاتي الذي دافع عن تنظيمه، معتبرا بأنّ "المصباح.. لا يحتاج دروسا في الديمقراطية من أحد"، موردا بأنّ "وزراء العدالة والتنمية انتخبوا من طرق أجهزة الحزب، بما فيها المرأة الوحيدة التي تنتمي للحكومة، ولم يرشّحوا أنفسهم كما تم بباقي الأحزاب.. وهذا ينبغي أن يدرّس للجميع".. "لا يجب الدخول في قراءات للنوايا، ولو ثبت بأنّ عالي الهمّة يسير الشأن السياسي الحالي فإنّ الحزب سيتخذ القرار المتناسب مع مبادئه.. وهي ذات المبادئ التي دفعت وزراء العدالة والتنميّة إلى التخلي الطوعي عن المظاهر البروتوكولية".

مداخلة مصطفى المرابط، المدير السابق لمركز الجزيرة، تجنبت الدخول في تفاصيل الانتخابات الأخيرة والتشكيلة الحكومية التي أفرزتها.. وركز على الحراك المغربي باعتباره متميّزا بـ "التجاذب الناعم الجامع للدولة وحركة الشارع"، وزاد: "الأطراف المعنية بالأمر تحافظ على هذا الوضع حتى لا يتحول التجاذب بين النظام وقوى الشارع إلى تجاذب عنيف، ومن ثم يسقط الاستثناء المغربي".

ويرى المرابط بأن "المعجم المتداول في الحراك المغربي" يجب أن يتغير.. وذلك "حتى نتمكن من تملك اللحظة وفك تمظهراتها بدل استعمال مصطلحات مثل: الخصوصية، والثورة، والربيع العربي.. والتي تجعل الكل يعيش تحت ضغط كبير"، وأردف: "الإصلاح لا يأتي تحت الضغط وإنّما بإلزامية إعمال السياسات التوافقية.. خصوصا وأنّه لا يمكن عزل ما يجري حاليا عن معطيات المناخ العالمي وتحول موازين القوى ومفعول الأزمة الاقتصادية.. هذا دون إغفال وجود أسباب داخلية عجلت بظهور الحراك ومن أبرزها الاستبداد ومظاهر الهشاشة الاقتصادية والاجتماعية..".

_________________

عاشق الغجرية في زمن اللاحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sikal.forummaroc.net
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1459
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 65

مُساهمةموضوع: رد: ضريف: بصمات عالي الهمّة على الحكومة حاول تبريرها بنكيران   الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 6:36 am

admin كتب:

ضريف: علمانية الـPJD "مُقَنَّعة" .. و"الديمقراطيون الجدد" "مُقاولة"
ضريف: علمانية الـPJD "مُقَنَّعة" .. و"الديمقراطيون الجدد" "مُقاولة"
هسبريس - طارق بنهدا (صور: منير امحيمدات)
الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 12:20

حاول محمد ضريف، رئيس الحزب رقم 34 في الساحة السياسية، "الديمقراطيين الجدد"، الدفاع عن أطروحة هذا الأخير بالتمييز بينه وباقي الأحزاب الأخرى على أنه "غير منشق" ووعاء يستوعب الملاحدة والسلفيّين والشيعة وناشطي "20 فبراير"، مشيرا إلى أن الهجومات "بغير حق" التي تعرض لها الحزب الجديد منذ تأسيسه قبل أسابيع "تُقوّينا"، على أن فكرة الـتأسيس بدأت منذ 2007 قبل أن يتراجع "بعد ظهور الحركة لكل الديمقراطيين ثم حزب الأصالة والمعاصرة".

ضريف، الذي تحدث اليوم على منصة ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء بالرباط، قال إن 85% من أعضاء حزبه لم يسبق لهم المشاركة في الانتخابات تصويتاً وترشحاً، مضيفا أن من شاركوا منهم منحوا أصواتهم لحزب العدالة والتنمية في انتخابات 2011، معتبرا أن الأمر ليس بالعيب، "نحن نسير الحزب بمنطق المقاولة"، مستبعدا ضرورة توفر رصيد نضالي أو سياسي من أجل خوض غمار العمل السياسي بالمغرب، الذي نعته بكونه يتميز بالشعوبية في الخطاب والهواية في الممارسة.

وكشف ضريف أنه استضاف عددا من الدبلوماسيين وسفراء دول أجنبية في منزله عام 2007 من أجل النظر في تأسيس حزب جديد "خاصة بعد العزوف الذي عرفته انتخابات 2007.. إلا أن ظهور الوافد الجديد جعلنا نؤجل الأمر"، موضحا أن "الديمقراطيون الجديد" هو أول حزب يتأسس بعد صدور القانون الجديد للأحزاب في أكتوبر عام 2011 "هناك 12 محاولة باءت بالفشل".

وحول علاقته بجماعة العدل والإحسان، نفى ضريف أن يكون حزبه الجديد يوفر غطاءً قانونيا للجماعة، موضحا أن الأخيرة أسست فعليّاً حزبها السياسي عام 1998، عبر دائرتها السياسية، "وفق التنظيم المتعارف عليه لدى الأحزاب"، مردفا أنها ترفض الاندماج في العمل السياسي عبر هيئة أخرى أو خارج شرعيتها.

وفيما جدد رئيس حزب "بصمة الامتياز" موقفه الذي لا يرى عيباً في ضم شرائح متنوعة عقائديا من المغاربة، مثل الملاحدة والسلفيين والشيعة، مبررا الأمر في كون "الدستور يرفض التمييز على أساس المعتقد"، معتبرا أنه من "الاستبداد" إرغام المغاربة على الالتحاق بأحزاب قديمة ومؤسسة، مقابل انتقاد تأسيس أحزاب جديدة، "أتمنى أن يظهر جيل جديد من الأحزاب.. وأرفض من يحتكر العمل السياسي".

أما حزب العدالة والتنمية، قائد الائتلاف الحكومي الحالي، فأشار إليه ضريف بكونه يمارس "علمانية مقنعة" في برامجه وتوجهاته، وذلك بعد أن كان الحزب يدّعي، وفق المتحدث، أنه إسلامي أو ذي مرجعية إسلامية، موضحا أن "الديمقراطيون الجديد" يعارض التحالف الحكومي وليس حزب "المصباح"، "تحرير الأسعار وإلغاء المقاصة أمر مستحب بشرط أن تصاحبه تدابير لتعزيز القدرة الشرائية للمواطن، وهو ما لم تفعله الحكومة".

وأشار ضريف إلى أن حزبه الجديد يهدف لإعادة الاعتبار للحياة الحزبية بالمغرب، والابتعاد عن الحسابات الضيقة، "مشكلتنا في المغرب هو غياب الديمقراطية الداخلية"، مضيفا "العمل الحزبي موجود لكن الآليات التنظيمية تحتاج إلى المراجعة"، قبل أن يشدد على أن حزبه يعتمد على منطق تسيير المقاومة "وفق منطق عقلاني وبراغماتي".


_________________

عاشق الغجرية في زمن اللاحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sikal.forummaroc.net
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1459
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 65

مُساهمةموضوع: رد: ضريف: بصمات عالي الهمّة على الحكومة حاول تبريرها بنكيران   الأربعاء أكتوبر 01, 2014 1:55 am

admin كتب:


الملك وراء تأسيس حزب محمد ظريف

بديل
-
الثلاثاء، 30 أيلول/سبتمبر 2014 15:15

0inShare
بديل ـ عمر بندريس

ربط محمد ظريف، الأمين العام لحزب "الديمقراطيين الجدد" دواعي تأسيس حزبه بالملك محمد السادس، وقال ظريف، مُتحدثا صباح الأربعاء 30 شتنبر، خلال حلوله ضيفا على "وكالة المغرب العربي للأنباء" بالرباط(قال): "فكرة تأسيس حزب خامرتني منذ وصول الملك إلى السلطة، وما سمعته من الملك حول ضرورة إعادة الإعتبار للعمل السياسي، قبل أن يؤكد الملك على ضرورة التمييز بين الأحزاب السياسية الجادة بما يوحي أنه ليس هناك احزاب غير جادة".

واعتبر ظريف تصريحات الملك والشعارات التي واكبت عهده، تعبير عن وجود تحول في البلاد، يقتضي منه الإنخارط فيه من خلال تأسيس حزب سياسي لمواكبة المشروع الملكي.

وأوضح ظريف أن الاستعداد الفعلي لتأسيس الحزب يرجع لسنة 2007 مباشرة بعد ظهور نتائج الانتخابات التشريعية، حيث ظهرت نسبة المشاركة المتدنية للمواطنين في الإنتخابات".

يُشار إلى أن توظيف اسم الملك في خطابات الفاعلين الحزبيين بات يضر بصورة الملك بحسب العديد من المحللين والمتتبعين، وقد ظهر ذلك جليا من خلال إحدى حلقات "مباشرة معكم" حيت اختبأت الحكومة والمعارضة في الملك، خاصة وان الطريقة التي ذكر بها الملك جاءت في سياق بولميك ومزيادات، ما خلف غضبا كبيرا داخل القصر بحسب مصادر مطلعة.

وكان ظريف قد انتخب يوم الأحد 14 شتنبر الجاري، بمدينة بوزنيقة، رئيسا للحزب، قبل أن يُتهم من طرف مصادر حزبية بـ"ذبحه" للديمقراطية لثلاثة مرات.

وذكرت مصادر "بديل" أن انتخاب ظريف جرى دون وجود لجنة ترشيحات، وهذا غير معمول به في أي ديمقراطية في العالم تقول نفس المصادر، حيث تقدم ظريف وحيدا دن أن تعلن عنه لجنة، وانتخب بالإجماع، مضيفة المصادر أن ظريف برر ذلك، في كلمته التوجيهية، بتخوفهم من أن يسطو أحدهم على الحزب الفتي وهو في لحظة تشكله.

أخطر من هذا، تحدث ظريف عن توفره على تصور سيعرضه على المجلس الوطني للمصادقة عليه، وهو "امر خطير لان المجلس الوطني هو من يبلور التصور ويصادق عليه، لا أن يفرض عليه تصور لا يعرف في أي غرفة تمت صياغته" تضيف نفس المصادر.

الإجهاز الثالث على الديمقراطية، بحسب نفس المصادر، تمثل في القانون الأساسي للحزب، الذي خول لظريف تعيين 7 أعضاء من أصل 20 عضوا من أعضاء الهيئة التنفيذية للحزب، حيث سيكون لكل جهة عضو واحد في الهيئة ويكون لظريف 7 من أصدقائه، كأعضاء في الهيئة التنفيذية، ما يجعله متحكما في الحزب. تضيف المصادر..

_________________

عاشق الغجرية في زمن اللاحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sikal.forummaroc.net
 
ضريف: بصمات عالي الهمّة على الحكومة حاول تبريرها بنكيران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كـلام الـصـمـت :: الباب المفتوح :: حوارات :: نقولات :: سياسية-
انتقل الى: