كـلام الـصـمـت

فـضـاء لـصـدى الـصـمـت الـمـؤجــل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عبد القادر الحضري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1461
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 65

مُساهمةموضوع: عبد القادر الحضري   الجمعة مارس 30, 2018 4:36 am

Abdelkader Hadri
1 h ·

الوعي ……….
- الحلقة الأولى –
- يكثر الحديث عن الوعي ، في أكثر من صيغة ، ولا شك أنهم يقصدون بذلك ، الإحاطة بالظاهر والخفي من دقائق الأمور ، وملتبساتها ؛ وكأنهم بذلك يقصدون باستعمالها ، وصول درجة من التفتح والتتبع والتنور ، ما يغني عن أي معرفة ….
- وبصدق ، يستغرقني التأمل ، وأنا أتتبع ، انشغالات الفاهمين منا ، والمتباهين بإشراقات نورانيتهم وبالتالي وعيهم ، فأجد نفسي مضطرا للسؤال : عن أي وعي يتحدثون ؟ والحال أن حرمة الوطن الصغير منه والكبير ، تستهدف أرضه وثرواته المادية منها والروحية ، في واضحة النهار ؛ والعي والصمت والفرجة باتت ديدن الجميع ؛ والهم الأكبر منصب على الذات ومكتسباتها ، لا شئ غير ذلك
- فعن أي وعي يتحدثون؟
لا أعتقد أن وعينا استهدف ، بالشكل والكم والنوع الذي استهدف به على امتداد العقود الأخيرة ، فلقد تقصوا منافذ نوره ، ومنابع ارتوائه ، باذرين من أسباب الظلام والتيه والانغلاق ما أحال الكثير منا ، جثثا ينخرها الادعاء ، والغرور ، والعي ، والدوران في الفراغ البئيس ، المنهك . فاضت ثرثراتنا ، وتضمنت الأضداد والتناقضات ، وبتنا نتكلم خارج الزمان ، ونلوك قضايا بعيدة أن تكون معبرة ، عن هموم المكان وأهله ….. هو كلام ، وكفى....! كما رسموا لنا تحديدا : وهم يخططون ويبرمجون ، تعليما وإعلاما وما اعتبروه ترفيها ، لنكون على ما نحن عليه من الافتقار والادعاء ، ونشدان الذات والذات ثم الذات …….، ولا شئ بعدها . في شرود تام عما يدبر لنا ، لمصيرنا ، حاضرا ومستقبلا ؛ مستسلمين ، متكلين ، واثقين بأهمية الانصراف عما يتعب فكرنا ، ومعاناتنا ، واضعين كل البيض ، للمتسلطين ، والشاطرين ، الماسكين للجزرة والسوط………!!
- يتبع -

_________________

عاشق الغجرية في زمن اللاحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sikal.forummaroc.net
 
عبد القادر الحضري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كـلام الـصـمـت :: الباب المفتوح :: حوارات :: نقولات :: سياسية-
انتقل الى: