كـلام الـصـمـت

فـضـاء لـصـدى الـصـمـت الـمـؤجــل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العري NUDISME

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1460
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 65

مُساهمةموضوع: العري NUDISME   الإثنين يناير 22, 2018 2:36 am

من منطلق انتروبولوجي لا علاقة له لا بالدين و لا الخرافة. فإن فلسفة العري و التعري(le nudisme) هي فلسفة الطبيعيين (les naturistes) و بسكل أدق فليفة العراة( les nudistes) في الحياة، فهذا هو منطلقها.
فبعد ما قطع الانسان أشواطا كبيرة في الابتعاد و السمو عن مرحلة "الطبيعة" و العري، حيث الغريزة هي القائد و المتحكم و الموجه لسلوكاته، و الغريزة في جوهرها تهدف دائما الى حماية الوجود المادي الجسدي للانسان ككائن حي ، أي ليحيا و لكي ليس ليعيش ، و بعبارة أخرى للحفاظ على وجوده الحيواني ، و هنا تكون الحياة مقرونة بالحيوان ، و العيش يكون مقرونا بالانسان. و بتطور هذا الكائن الحي و انتقاله من مرحلة "الطبيعة" و البدائية أو الحيوانية ، حيث الغرائز الى مرحلة "الثقافة" و "المجتمع " ، حيث العقل هو القائد و الموجه ، حيث صار "يتأنسن" في اطار مسلسل طويل من التكيف الثقافي و الاجتماعي، ليتخلص بعد ذلك من السلوكات الحيوانية المرتبطة بالغريزة، و ليس من الغريزة في حد ذاتها، التي أسس لها مجموعة من الأطر(عادات - أعراف - قواعد ..) و المؤسسات (الأسرة - القوانين ..) لتصريفها و جعلها ضامنة لاستمراره و بقاءه. فاذا كانت الغريزة تضمن للانسان وجوده étre (الحياة survivre) فان العقل و الدين يضمنان له التواجد savoir étre ، وتحسين شروط البقاء (العيش vivre).
وسيكون عاديا أن ينظر الانسان بغرابة و استهجان الى العري و التعري كسلوك حيواني و بري بتعبير كلود ليفي شتراوس، سلوك يعود الى مرحلة غابرة و بعيدة في تاريخ الانسان ، لان هذا العري و التعري يعودان به الى مرحلة ابتعد عنها بآلاف السنين. فبقدرما يتعرى الانسان بقدرما يقترب الى "طبيعيته" أو "غرائزيته" أو "بدائيته" و ينزع عنه صفاته الانسانية و مكتسباته الحضارية، فبالعري يثير الانسان انتباه الآخرين و يوجهه الى الجانب الحيواني فيه (الجسد) أكثر من الجانب الانساني فيه(العقل) ، و كلما أبدع الانسان في كسو جسده بما يستر مكامن غرائزه كلما تمدن و ارتقى، و جعل اهتمام الأخرين موجها الى عقله و ليس مكامن الغرائز فيه .
----------------
محمد أقديم

_________________

عاشق الغجرية في زمن اللاحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sikal.forummaroc.net
 
العري NUDISME
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كـلام الـصـمـت :: الباب المفتوح :: حوارات-
انتقل الى: