كـلام الـصـمـت

فـضـاء لـصـدى الـصـمـت الـمـؤجــل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اتحاد كُتاب المغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1771
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 64

مُساهمةموضوع: اتحاد كُتاب المغرب   السبت ديسمبر 02, 2017 11:58 am

Mohamed Bachkar
30 novembre, 09:11 ·
أعضاء أم إخوةٌ أعداء؟
محمد بشكار
عَيِيتُ واضِعاً أعصابي في ثلاجة وأنا أنظر بخَرسٍ أيَّ مُنْقَلبٍ انكفأ على فضيحته اتحاد كُتاب المغرب بتُهم الفساد، ولكن ليس المثقف من يضع يده في الماء متفرِّجاً بل من يمُدُّها مكتوياً بالنار، و لا أعبأ بمن يرفع شعارات لغرضٍ في نفس يعقوب و ليس في صالح كل كاتبٍ منكوب، مُردِّداً إن الاتحاد مسؤوليتنا التي نتحمَّلها جميعاً، لأني لا أتحمَّل مسؤولية الاتحاد إلا بالبطاقة التي أحملها في جيبي و أيْنَها بعد أن ذبلتْ في الغياب؟
ما زلت أنتظر ذلك اليوم العظيم و المشْهود حين تُطالبني إحدى الجهات بأنْ أُشْهِر بطاقة عضويتي إدْلاءً عساني ألمس بيدي قيمتها و جدواها في مناحي الحياة، وليس تصلح فقط للتصويت من مؤتمر لآخر بعد أن تكون قد فَقدَتْ طَعْمَها الإعتباري في أنْفُسِنا و بعدد السنين أفَلتْ و فقَدتْ اللون..!

لا أتحمّلُ مسؤولية الإتحاد إلا بالبطاقة التي أحملها في جيبي، و أكره هذا الصراع المُسْتعِر في جبهات وصلتنا بالدخان رائحةٌ ما أعْطنها بتُهم الفساد المالي والجنسي ننتظر تفنيدها، لأنَّ بين المُتصارعين كاتباتٌ و كُتابٌ هم في القلب صديقات و أصدقاء، لا أحبِّذ أن ينقلوا المؤتمر تأجيلا من مسرح انعقاده الطبيعي حيث يلتئم كل الأدباء الأعضاء، إلى فضاءات الفيسبوك و الصحف الإلكترونية حيث تنتعش الجريمة و كل آليات المراقبة و العقاب، كما لا يجدر بالمؤتمر أن ينحصر بين عضوين ممن قلَّدناهم مسؤولية تدبير شؤوننا الثقافية مَكتباً و ما تبقَّى من أعضائه بالماء و الشَّطَّابة لقعر البحر، بل يجب أن يتجاوز الجميع في جَدَله العقيم الأشخاص إلى الرسالة التي وُجدت لأدائها هذه المنظمة العريقة خِدمةً للثقافة و المثقفين في بلدنا الذي لا أحسبه آمِناً ما لم يُفعِّلْ رَبْطَ المسؤولية بالحساب آمين..!

و لشَدَّ ما آسَفُ و أنا أنظر كيف تسيءُ الأهواء الشخصية للتاريخ المجيد والمُشرِّف للاتحاد بحضوره الثقافي و الوطني النضالي الوازن في وعي المغاربة، منذ انبثاقه عام 1960 برئاسة الفيلسوف محمد عزيز الحبابي ليخلُفه عام 1968 الأستاذ المفكر و الروائي عبد الكريم غلاب رحمهما الله، ثم تَكرَّ السُّبحة و ينفرط عقدها الفريد بتعاقب أعْلامٍ من نفْس العِيار رغم اختلاف الرؤى و التوجهات أما الحساسيات فتُصيب بأمراضها الجلد فقط ، اليوم و نحن ما زلنا نقضي الحوائج بتركها ناظرين لمُكتسباتنا تنْفلتُ من بين الأصابع دماً مهدورا، يجب أن نستيقظ جميعا بكُلِّ ما أوتينا من وعْيٍ لنستعيد تاريخنا المسروق، فليس من حقِّ أحدٍ إلا إذا كان جائرا يعيثُ فساداً، أن يضع هذا التاريخ مَتاعاً في جيبه أو ينبطح به حذاءً تحت رجله تمريغاً..!
أسفي لما آلت إليه هذه المنظمة العتيدة التي اختارت دائما الإنخراط ثقافيا وسياسيا في هموم المجتمع، و بعد أن كانت الدولة تسعى بكل الأساليب الإحتوائية لنسْف مؤتمراتها في الزمن الموسوم بالرصاص، أصبح اليوم بعض مثقفيها هُمُ الناسفون، و بعد أن كان الهوى الثقافي و السياسي لا يزيغ عن موضع القلب يساراً، و كانت الدولة تسعى للتَّطبيع مع هذه المنظمة بمختلف الإغراءات التي من شأنها تضْبيع و تدجين المثقفين في أجهزتها الرسمية تكميما للأفواه بالترهيب أو حشوها برشوة الترغيب، صار الاتحاد اليوم يَهْرعُ مُستجدياً الدولة في وزاراتها و سفاراتها و مجالسها البلدية، فلا تُعيره فتاتاً، شأنها في ذلك شأن جمعيات السهول و الهضاب، و لا أعرف ما التَّرف الذي من أجله يبيع الاتحاد تاريخه المجيد رخيصاً، والمثقف ما زال في كدحه الثقافي لا يحظى في كل قطارات التنمية التي ننتظرها أن تصل ببلادنا و لا تصل، إلا بالمكانة المهينة التي توضع في مستودعها الأمتعة تهميشاً، ما الداعي لهذا التَّرف الذي يدَّعيه الاتحاد كذباً على أنفسنا و الواقع ما زال في طبقيَّته السحيقة على الطريقة الثاوية..!

لا أتحمّلُ مسؤولية الإتحاد إلا بالبطاقة التي أحملها في جيبي، و لا أستطيع في علاقتي بهذا الجهاز الذي يُجهزون اليوم على أنفاسه الأخيرة، إلا تدبُّر مسؤولية ما أكتب و ما أَعْظمَه ثِقْلا على الأقلام التي تتحرَّى في ما تخُطُّه ضميرا حيّا وصادقا. يكفي أنِّي أتحمل مسؤولية اتحاد كتاب المغرب بالوجود إنتاجا أدبيا
و إعلاميا في وعي القارئ. والأحرى بهذه المنظمة أن تتحمَّل مسؤولية كل الأديبات و الأدباء المغاربة الذين برهنوا أنهم يسافرون للخارج عربيا و دوليا و يطبعون الكتب ويقطفون الجوائز الأدبية، ليس بفضل اتحاد كتاب المغرب أو أي مؤسسة ثقافية أخرى، إنما بما يمتلكونه من قُدرات شخصية في الإبداع نُبوغاً..!

كيف أتحمَّل مسؤولية اتحاد لا يتحمل مسؤوليتي إلا في النعي، لقد امتلأت البطارية 100/100 بالقيل و القال حول وضعية الاتحاد و تَكهْرَبنا جميعاً، و ما عادت تحتمل بالمُشاحنات شحْناً، خصوصا أن القضية انتقلت بصراعها للنَّظر في المحكمة، و الأجدر بالمساعي الحميدة أن تُبرِّد من سخونة الطرح للتعجيل بالمؤتمر مسرحا ديمقراطيا لقطْع دابر الأقوال بحُسام الأفعال. والصمت الرهيب الذي صرخ به المثقفون المغاربة في وجه اتحاد كتاب المغرب و هو يتخبَّط في الصراع الشخصي بين أعضاء مكتبه التنفيذي، لَهُوَ أبلغ من كل كلام، و كأنَّ ما من أحد صارت تعنيه شؤون هذه المنظمة التي أهملت كُتابها و تركتهم يسُومون سوء الغياب، و كأننا بالغسيل القذِر الذي نشروه تعميما للفضيحة في مشارقها و مغاربها و ما فتئ يقْطُر بوسَخه على هاماتنا، لم نعُد في الإتحاد أعضاءً بعد أن صرنا إخوةً أعداءً و هل أملكُ غير أسفي..؟

(افتتاحية ملحق "العلم الثقافي" ليومه الخميس 30 نونبر 2017)

_________________

عاشق الغجرية في زمن اللاحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sikal.forummaroc.net
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1771
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 64

مُساهمةموضوع: رد: اتحاد كُتاب المغرب   السبت ديسمبر 02, 2017 1:00 pm

admin كتب:

Sikal Mohamed Mehdi
كلمة رقيقة شفيفة نأت بنفسها عن الخوض في التفاصيل المؤلمة لمأساة اتحاد ما عاد له من الاسم أكثر من حروفه الصماء.
كلمة خفيفة في ميزان الصدح بما كان حقه الجهر قليلا أكثر، برغم الصدق الذي حرك صاحبها بعد فيض ما ترسب في الوعي والوجدان، هل خاب أفق انتظار القارئ بهذه الشهادة التي جاءت هادئة فلم تبلغ مكاشفة واقع الأزمة بما يلزم في الأدنى من القول النافذ حتى عظم المسألة ؟
تمنيت لو أنها رفعت من سقف الانتقاد بالواضح،
بدل المراوحة بين الأسف والحسرة عما آل إليه اتحاد فقد البوصلة،
فتجاوزت قليلا قليلا ما تتداوله الألسن في كواليس المغبونين من المغضوب عليهم والضالين، فيما كان يعرف باتحاد كتاب المغرب أيام زمان.
إنما تطلعت إلى ما تطلعت إليه، بدافع معرفتي بحضور الكاتب Mohamed Bachkar صادقا فيما يرومه من ممكن الفعل الثقافي.

_________________

عاشق الغجرية في زمن اللاحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sikal.forummaroc.net
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1771
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 64

مُساهمةموضوع: رد: اتحاد كُتاب المغرب   السبت ديسمبر 02, 2017 2:00 pm

admin كتب:
admin كتب:
Mohamed Bachkar
الأخ Mohamed Mehdi Sikal كلمتك في حق كلمتي أخف و أشف، أما الواضح الذي ترومه علما أن اللبيب بالإشارة يفهم فقد أزكم الأنوف و صار حديث الألسن في مشارقها و مغاربها و ما عاد واضحا فقط بل فاضحا و وصل بقضيته للمحاكم، أحترم وجهة نظرك و أنتظر من حضرتك أن تنور الرأي العام بواضح أكثر من هذا الواضح الذي نعرفه جميعا، ربما بالمعلومات التي تتوفر عليها ما خفي أعظم، أما قيم الأدب لمن اعتنقها مؤمنا أو كافرا فما زالت تعلمنا أننا في كل ما أتيناه بالكتابة أو ما سنأتيه مستقبلا سنبقى متواضعين لا ندعي كمالا أو اكتمالا.
Mohamed Bachkar الأخ
و أنا أقرأ كلمتك،
شغلني التطلع لما ستضيفه نوعيا لمعرفتي المتواضعة بأزمة تدبير الشأن الثقافي فيما يسمى باتحاد كتاب المغرب، بحكم تصوري للهامش المتاح للكلمة من أجل رفع الصوت قليلا أكثر، فلا يقف عند التأسف على سوء المآل.
أما تعليقي،
فلم يرم إضافة جديد لما يروج حول ذلك الاتحاد الهش بأهله، فانشغل بما كان يمكن أن يكون شهادة تصب في اتجاه فضح انحراف المؤسسة، ليس فقط من خلال مظاهر التسيب في التسيير، ولكن من خلال السقوط في بركة النفع العام، وما استتبع ذلك من وقوع في أحضان التبعية بالمجان

_________________

عاشق الغجرية في زمن اللاحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sikal.forummaroc.net
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1771
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 64

مُساهمةموضوع: Abdeslam Fizazi   الأحد ديسمبر 03, 2017 1:53 pm

admin كتب:
admin كتب:
admin كتب:
Mohamed Bachkar

Abdeslam Fizazi
والله لست أدري عمن أشفق في زمن العبث والتي الذي لم أكن أتصور أن يصل يوما آلى جسم اتحاد لا نملك فيه إلا بطاقة لا تسمن ولا تغني من جوع.. أشفق اكيد على نفسي لأنني كنت احلم أنني ساحل يوما بطاقة الاتحاد وهي اعتبارية ليس إلا أما أن تكون كاتبا فهذا أمر يتعلق بهم ذاتي ولدت من أجله ولا أحد. اكسب اياه.. كل مؤتمر نحلم بتغيير على الأقل يخول لنا رفع رؤوسنا بين باقي المغاربة وها نحن ننعت بالأصابع وناقش بذنب لم نرتكبه حيث الجميل في سلة واحدة بحجة أنني أنتمي له الجمعية التي يستعيد علي الأمر وصفها.. اليوم أدركت لماذا في المؤتمرات الناس لا يبقون أناسا والأصدقاء يطلقون للصداقة ريثما يدخل المكاتب فتفت لهم المطارات ودور النشر وثبوت الخلوة في الفنادق بحجة تسويق الثقافة المغربية وجلهم راسبوتين وكذا بين فطرة كفرة.. والكذب هذا مزق الفروع تمزيقا وفضح المستور حيث بين عشية وضحاها أصبح مباحة رجم المحسن وغير المحصن على حد رجم بعضهم البعض.. نعلم جيدا ان الفساد ليس وليد اليوم بل متوأرث في الاتحاد انطلاقا من الحزبية والزبونيات والاخوانيات ومنهم من اتخذه مطية فحق مآربه مع السلطات العليا ونعرف هم واحدا واحدا. ومنهم من خلق علاقات جعلت أعماله تترجم إلى لغات شتى بل البعض منهم صار يمثلنا عنوة في بلد لا يعرف حتى لغته..ولن أذكر الأسماء لأنهم مع كامل الأسف أصبحوا أصدقاء عرضيين طبعا ..والبعض منهم ركب يخت الوزراء إلا أن أصبح فردا في العشيرة.. فكنت أتساءل نكالا فينا نحن من يحمل بطاقة ميتة اصلا: ترى كم لغة يتكلم هؤلاء ؟ ومن سمح لهم تمثيلا في دول نحن من كانوا أحق أن يمثلون ها لأننا ولدنا ونحن نتكلم لغات هذه الدول.. والآن أخي محمد وانا سعيد بما كتبت وحين في نفس الوقت لأن القصيدة افتضحت..لماذا لما كتبت منذ زمان رسالة مفتوحة لم أجد واحد يساندني في تغيير المنكر ولو بقلبه لماذا اليوم تنظرون حظا كنا نعرف انه سيد لنا فجرة كفرة..؟ ما معنى أن تكون اصلا عضوا في الاتحاد وهو عبارة عن ماخور ومنذ زمان وليس اليوم فقط ترى هل في الفترات السابقة كان شيئا آخر غير ما هو عليه اليوم ؟ ماذا فعلت بنا المركزية وما أدراك ما المركزية ؟ علينا أن نجد الجميع وما جدوى سلخ الشاة بعد ذبحها؟ تحية للذين رفضوا الانتماء لهذا الاتحاد لأنهم كانوا يعرفون انه مجرد دكان للحزبية، بل هناك من كان يسميه مقرا ثانويا للمركز الرئيس وهم على حق ، وبعد التعاقب عليه تغيرت الأمور إلى أن صار الاتحاد مطية لكل صغار النفوس وبالفعل وصلوا عبره إلى مراتب كبيرة وحقوقوا شواهد عليا وبقينا نعد مآسينا إلى اليوم.. ترى ما العمل ومن يشتري منا بطاقة تمنينا أن تصل درجته إلى بطاقة التعاون الوطني ؟ طبعا لا أحد والقلوب بلغت الحناجر وأخوتنا في الهوامش بل حتى في المراكز أصبحوا لا شيء بعد أن كان من المفروض أن يكون لهم الشأن الكبير.. نحن زلة الله في جمعية لم تستطع أن تفعل حتى مصلحة النفع العام والحمد لله لم يتحقق هذا والا لأعوام في سوق النخاسة.. انا لست حزينا لما وقع لأن هذا وليد سابقيه ولكن حزين لأننا كنا اغبياء وجهة للقانون ولا يعذر أحد لجعله للقانون.. هنيئا لكل من فعل هذا بجماجمنا. .هنيئا لمن قضى الليالي الملاح في القارات الخمس وفي فنادق خمسة نجوم. . وهنيئا لاتانتنا ولدت لنا بلا فمتى حفل العقيقة..!


_________________

عاشق الغجرية في زمن اللاحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sikal.forummaroc.net
 
اتحاد كُتاب المغرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كـلام الـصـمـت :: الباب المفتوح :: النقد-
انتقل الى: