كـلام الـصـمـت

فـضـاء لـصـدى الـصـمـت الـمـؤجــل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ردًّا على رسالة عبد العالي بركات الذي لمْ يَرُقْهُ قراري بمقاطعة " البيان الثقافي "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1808
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 64

مُساهمةموضوع: ردًّا على رسالة عبد العالي بركات الذي لمْ يَرُقْهُ قراري بمقاطعة " البيان الثقافي "   الخميس مايو 26, 2016 2:41 pm

Ahmed El Hajjam
13 h ·

ردًّا على رسالة عبد العالي بركات الذي لمْ يَرُقْهُ قراري بمقاطعة " البيان الثقافي "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلاما على من لا يودُّ السلام
بنفس الحرص على تجنب التجريح بعدم النشر على صفحتك الخاصة ،و درءًا لأي خوض في غمار " التّصايُح الدِّيَكِيّ " أوجّهُ لك هذا الخطاب الهادئ .
اِعْلَمْ أن قراري بالإحجام عن النشر بمنبركَ الورقي " البيان الثقافي " هو ، بالمنطلق، موقف فرداني لا يُلزم أحدا غيري ، و هو موقف نابع عن وعي و إصرار مُبرّريْن ، و من حقي أن أعلنه على الملإ ( على صفحتي الشخصية بالفضاء الأزرق ) تعبيرا عمليّا عن امتعاضي و سُخْطي الشديد لما قد يقترفه "الصحفي " افتراءً و تحريفا للوقائع و الأحداث لصالح الجهة " الرابحة " ..بعيدا أكثر عن التحري و المهنية المبتغاة ، قريبا قليلا من التهافت و الذاتية .. من المؤكد أن الكثيرين ممن قرأوا رسالتك الموسومة بالانفعال و التسرّع ، قد لاحظوا بالبيّنة الفاضحة تناقضا صارخا ينزع نحو التبرير المستميت اليائس لأخطاء تعترف بارتكابها في حق شاعرنا الكبير محمد علي الرباوي ، رغم مكابرتك في إنكارها منذ الكلمات الأولى للرسالة .. و تلك لعمري أخطاء لا يحسن بصحفي متمرّس و كاتب قصة " محنّك " أن يقترفها .. يمكن أن أتفهم انحيازك للوزير على حساب الشاعر ، لكن هناك ..! في مقر الحزب و كواليس التحالفات ، و ليس بعباءة الكاتب الصحفي الذي يجدر به الاستقصاء و التحري في تجرّد و نكران ذات ، لأن العمل الصحفي في ذاته أخلاق و قيم قبل أن يكون ممارسة مهنية و علّة عيش و تواجد .. أليس في شرع الصحفي أن الخبر مقدس ؟! فلماذا لم تتوخّ الدقة في التعامل مع الخبر ؟! الخبر الذي يقول أن جهة أو جمعية ما تنظم " حفل تكريم للشاعر محمد علي الرباوي " ..و ليس لشخص آخر ..قد أتفق مع مَنْ صدّق بأنّكَ كُنْتَ تُدافع عن فكرة و مبدإ : " الحق في الشعر "..( حق أُريدَ به باطل ) لكن أليس من الإجْحَاف و النُّكران أن نسرق من شاعر لُحيظة امتنان و عرفان ( و هو لا يملك سواها ) ..شاعرٌ أفنى زهرة شبابه في كتابة الشعر و الحلم مع أبناء هذا الوطن بغد أفضل ..أَ نعتلي منصة الجشع الانتخابوي و نُدير ظُهورنا للثابت من جواهر الأخلاق ؟!! .. من حق الوزير أن يصدح " شعرا " و ينضح انتشاء ب"شاعريته " المزعومة ، من حقه أن يرتدي بذلة باذخة بربطة عنق من حرير ، و ينتعل حذاء من جلد التماسيح ... و..و..لكن لا يحق له أن يسرق حق غيره .. لأن التكريم كان للشاعر و ليس للوزير ! لا أُؤلّهُ أحدا و لا يجدر بي ذلك ، كما أنني لا أسهم قيد نفخة في منطاد الدعاية المقيتة لأية جهة كانت .. لكن من الأخلاق أن ندافع عن الحق و ما يضمن استمرارية إنسانية الإنسان .. إذن رجاء ..لا تبع القرد و تضحك على من اشتراه ! .. أنت الذي لم تدّخرْ جهدا في نشر المغالطات و محاولة إقناع الناس بها .. لكن هيهات ! في المُحصّلة .. لم يعد في الرأس متسع لِشَعَثِ البُهتان .. انتهت اللعبة و ظهر البرهان !!.
الأجدر بك أن تعتذر على الملأ لشاعرنا الكبير محمد على الرباوي ، و تكفّ عن عنجهية مكابرة لا طائل منها ..
ـ ملحوظة : إذا كُنْتَ تعتقد أنك تتصدّق على الكُتّاب بنشركَ لنصوصهم فأنتَ واهمٌ ، لأنّ المبدع هو الذي يصنع مجد" المنبر " بكرمه الغادق و ليس العكس ..المبدع أيضا ، هو " العزام " الذي يخرج الشرور و الأوهام من صدور الناس بنصوصه الإبداعية الجميلة لا بمقالاته الدعائية المغرضة .

_________________

عاشق الغجرية في زمن اللاحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sikal.forummaroc.net
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1808
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 64

مُساهمةموضوع: رد: ردًّا على رسالة عبد العالي بركات الذي لمْ يَرُقْهُ قراري بمقاطعة " البيان الثقافي "   الخميس مايو 26, 2016 2:46 pm

admin كتب:
Abdelali Barakat
عجبي، ما زلت يا أحمد يا حجام، مصرا على عدم الاعتراف بخطئك في حق منبر إعلامي محترم وجاد، احتضن كتاباتك وبالتالي الاعتذار. على أي، رغم أن وقتي لا يسمح لي بالاستمرار في هذا النقاش، سأضع هذه النقط، عسى أن يوبخك ضميرك هذه المرة:
1ــ في كل ما كتبناه ونشرناه في جريدة بيان اليوم، لن تجد ما يسيء لمحمد علي الرباوي شخصيا وقد تحديتك بأن تأتي بدليل واحد على إساءتنا إليه ولم تفعل واخترت أن تدفن رأسك في الرمال بحذف الرسالة/التحدي من على جدارك، مما يؤكد على خبثك وخداعك.
2ــ حسب علمي، محمد علي الرباوي تم تكريمه كما يجب، باعترافه هو نفسه، ارجع إلى إحدى تدويناته، وتم إلباسه سلهام التكريم، الصور تثبت ذلك، وتمت دعوة أصدقائه لإلقاء شهادات في حقه، فأين المشكل؟
3ــ الذين أساؤوا إلى محمد علي الرباوي في المهرجان التكريمي، هم أولئك الذين رفضوا إلقاء شهادات في حقه لما طلب منهم ذلك، بمبرر أن الوزير كذا.. ما كان عليه أن يلقي شعرا وأن ترحب الجمعية بحضوره، عجبا.
4ــ حقدكم على الحكومة أفقدكم صوابكم.
5ــ فشلكم في إثبات تجربتكم في الساحة الأدبية، أنت وغيرك ممن تضامن معك، جعلكم تحسون بمضايقة شخص آخر لكم في هذه الساحة، وبالتالي احتججتم عليه وحاولتم منعه من تلاوة الشعر، بمبرر أنه لم يسبق له أن كان شاعرا، ما أشبه هذا السلوك بغيرة الأطفال في ما بينهم.
6ــ الإعلان عن قرارك بمقاطعة الملحق الثقافي لجريدة بيان اليوم، مجرد وسيلة للبحث عن بطولة وهمية، وإن كان ذلك بمبررات واهية.
أكتفي بهذه النقط، ولا أنتظر منك الاعتذار .

_________________

عاشق الغجرية في زمن اللاحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sikal.forummaroc.net
 
ردًّا على رسالة عبد العالي بركات الذي لمْ يَرُقْهُ قراري بمقاطعة " البيان الثقافي "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كـلام الـصـمـت :: حافظة :: عامة-
انتقل الى: